Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Muqtadhab- Detail Buku
Halaman Ke : 370
Jumlah yang dimuat : 1443

وَكَانَ اصل هَذَا الْمصدر أَن يكون فعالا كَمَا قلت أفعلت إفعالا وزلزلت زلزالا وَلكنه غير لبَيَان أَنه لَيْسَ بملحق وَلَو جَاءَ بِهِ جاءٍ على الأَصْل لَكَانَ مصيبا كَمَا قَالَ الله عز وَجل {وَكَذَّبوا بآياتِنَا كِذَّباً} فَهَذَا على وزن وَاحِد اعني فعللت وفاعلت وافعلت وَفعلت والمحلقات بفعللت ويسكن أول الْفِعْل من قبيل غير هَذَا فتلحقها ألف الْوَصْل وَتَكون على مِثَال انفعل وَذَلِكَ نَحْو انْطلق والمصدر على الانفعال تَقول انْطلق انطلاقا وانكسر انكسارا وَانْفَتح انفتاحا وَلَا تلْحق النُّون زَائِدَة ثَانِي لِأَلف الْوَصْل إِلَّا هَذَا الْمِثَال وَفِي وَزنه ماكان على افتعل وَالْفَاء تسكن فتحلقها ألف الْوَصْل فَيكون الْمصدر الافتعال وَذَلِكَ نَحْو اقتدر اقتدارا واقتحم اقتحاما واكتسب اكتسابا وَلَا تلْحق التَّاء شَيْئا من الْأَفْعَال زَائِدَة بعد حرف أُصَلِّي إِلَّا هَذَا الْمِثَال ويضاعف آخر الْفِعْل ويسكن أَوله فتلحقه ألف الْوَصْل وَيكون على هَذَا الْوَزْن إِلَّا إِن الْإِدْغَام يُدْرِكهُ لالتقاء الحرفين من جنس وَاحِد وَذَلِكَ نَحْو احمررت واسوددت واخضررت فَإِذا قلت احمر يَا فَتى وَمَا أشبهه لحقه الْإِدْغَام فَهَذَا قبيل آخر وَمن الْأَفْعَال مَا يَقع على مِثَال استفعلت وَذَلِكَ أَن السِّين وَالتَّاء زائدتان إِلَّا إِن السِّين سَاكِنة تلحقها ألف الْوَصْل وَذَلِكَ نَحْو استخرجت واستكرمت واستطعمت فالمصدر من ذَا استفعالا تَقول استخرجت استخراجا واستنطقت استنطاقا


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?