Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Ushul fi an Nahwi- Detail Buku
Halaman Ke : 1092
Jumlah yang dimuat : 1554

والسياسةِ والقِصَابةِ وإِنّما أَرادوا أَن يخبروا بالصنعة١ التي تَليها فصارَ بمنزلةِ الوَكَالةِ وكذلكَ السِّعَايةِ تريدُ: الساعيَ الذي يأخذُ الصدقةَ.

فَعَالةٌ للتركِ والانتهاءِ نحو: السَّامةِ والزَّهادةِ٢ والاسم فَاعلٌ وقالوا: الزُّهْدُ٣.

فَعَلٌ للانتهاء والتركِ أيضًا هَذا يجيءُ فعلُه علَى "فَعِلَ يَفْعَلُ"٤ نحو: أَجِمَ يأجَمُ٥ أَجَمًَا وَسَنِقَ٦ يَسْنَقُ سَنَقًا ٧.

قالَ أبو بكر: وعندي أَنَّ حَذَرَ وفَرِقَ وفَزَعَ مِنْ هَذا البابِ للتركِ وجاؤوا بضده٨ على مثالهِ نحو: هَوِيَ هَوَىً وَهوَ هَوٍ وقَنِعَ: يَقْنعُ فهوَ قُنعٌ وقالوا: قَنَاعةٌ كزَهادةٍ وقالوا: قَانعٌ كزاهدٍ وقالوا: بَطِنَ يَبْطنُ بَطَنًا وهو بَطِنٌ وتَبِنَ وثَمِلَ مثلهُ.

فَعَلاَنٌ: ما كانَ زَعْزعةً للبدنِ في ارتفاعٍ كالعَسَلانِ٩ والرَّتَكانِ١٠ والغَثَيانِ واللَّمَعانِ وجاءَ على "فُعَالٍ" لأنهما يتقاربانِ في المعنى وذلكَ


١ في الأصل" الصيغة" ولا معنى لها.
٢ قال سيبويه ٢/ ٢١٨-٢١٩: ومما جاءت مصادره على مثال لتقارب العاني قولك: بئست بأسا، وبأسة. وسئمت سأما وسآمة. وزهدت زهدا، وزهادة.
٣ قال سيبويه ٢/ ٢١٩: وقالوا: الزهد كما قالوا: المكث.
٤ قال سيبويه ٢/ ٢١٩ وجاء أيضا ما كان من الترك والانتهاء على: فعل يفعل فعلا، وجاء الاسم على "فعل" وذلك: أجم يأجم أجما وهو أجم.
٥ في الأصل "أجم".
٦ في الأصل "شق" ولا معنى لها.
٧ سنق: سنقا: بشم واتخم، وقيل: السنق للحيوان كالتخم للإنسان.
٨ انظر: الكتاب ٢/ ٢١٩.
٩ العسلان: يقال: عسل عسلانا: حركته الريح فاضطرب وأسرع.
١٠ الرتكان: رتك رتكا ورتكا ورتكانا البعير عدا في مقاربة خطو.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?