Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Ushul fi an Nahwi- Detail Buku
Halaman Ke : 1115
Jumlah yang dimuat : 1554

الهمزة ١ وقَدْ ذكرنَا هذَا فيما تقدمَ ومع هذَا فإنَّهم حذَفُوا الهمزَة الأصليّة لإلتقاءِ الهمزتينِ في: أَاْكلُ وأاخذْ وأَامرْ فقالوا: خُذْ وكُلْ ومُرْ ورُبمَّا جاءَ على الأصلِ فقالوا: أومرْ فإنْ اضطَّر شَاعرٌ فقالوا: يؤكرمُ ويُؤحسنُ جازَ ذلكَ كما قالَ٢:

"وصَالياتٍ ككُمَا يُؤثفَينْ ... "

وكما قالَ٣:

"فإنهُ أَهْلٌ لأن يُؤَكرمَا ... "

والمصادرُ في الفَعَلِ علَى مثالِ: الزِّلزالِ٤، وليسَ فيهِ مثالُ: الزَّلْزلَةِ لأَنهُ نَقَصَ في المضارع فَجُعِلَ هَذا عوضًا وذلكَ نحو: أكرمتُه إكرامًا وأَعطيتُه إعطاءً وأَمَّا "فاعلتُ" فمصدره٥ اللازمُ لَهُ "مُفَاعلةٌ٦"


١ زيادة من "ب".
٢ من شواهد سيبويه ١/ ١٣ في باب ما يحتمل الشعر. وفي ١/ ٢٠٣ على أن الكاف اسم بمعنى مثل وفي ٢/ ٣٣١ على بقاء الهمزة في المضارع للضرورة. والصاليات: الأثافي، لأنها صليت بالنار، أي حرقت حتى اسودت، والأثافي: جمع أثفية وهي الحجارة التي ينصب عليها القدر.
والشاهد لخطام المجاشعي.
وانظر: المقتضب ٢/ ٩٧ والخصائص ٢/ ٣٦٨. ومجالس ثعلب/ ٤٨. والمحتسب ١/ ١٨٦. وشرح السيرافي ٦/ ١٨. وشرح الرماني ٢/ ٣٨. وارتشاف الضرب/ ٢٤. وابن يعيش ٨/ ٤٢. وشواهد الإيضاح لابن بري/ ٩٦ والسيوطي/ ١٧٢. والمقاييس لابن فارس ١/ ٥٨.
٣ الشاهد فيه كسابقه ولم يعرف قائله ولا تتممة له.
وانظر: المقتضب ٢/ ٩٨. والخصائص ١/ ١٤٤. وشروح سقط الزند ٣/ ١١٨٤، والإنصاف/ ١٤٨. وارتشاف الضرب/ ٢٤. والموجز لابن السراج/ ١٣٣. واللسان ١٥/ ٤١٥ وشرح السيرافي ١/ ٢٦٠.
٤ في "أفعلت".
٥ فمصدره "ساقط في "ب".
٦ انظر: الكتاب ٢/ ٢٤٣. والمقتضب ٢/ ٩٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?