Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Ushul fi an Nahwi- Detail Buku
Halaman Ke : 125
Jumlah yang dimuat : 1554

مسائل من هذا الباب

اعلم: أنه لا يجوز أن تقول: قومك نعموا أصحابًا, ولا قومك بئسوا أصحابًا, ولا أخواك نعما رجلين١, ولا بئسا رجلين. وإذا قلت: نعم الرجل رجلًا زيد, فقولك: "رجلًا" توكيد؛ لأنه مستغنى عنه بذكر الرجل أولًا٢, وهو بمنزلة قولك: عندي من الدراهم عشرون درهمًا٣, وتقول: نعم الرجلان/ ١٠٨ أخواك, ونعم رجلين أخواك, وبئس الرجلان٤ أخواك, وبئس رجلين٥ أخواك, وتقول: ما عبد الله نعم الرجل ولا قريبًا من ذلك, عطفت "قريبا" على "نعم" لأن موضعها نصب لأنها خبر "ما". وتقول: ما نعم الرجل عبد الله ولا قريب من ذلك فترفع بالرجل بـ"نعم", وعبد الله بالابتداء, ونعم الرجل: خبر الابتداء وهو خبر مقدم, فلم تعمل "ما" لأنك إذا فرقت بين "ما" وبين الاسم, لم تعمل في شيء, ورفعت "قريبا" لأنك عطفته على "نعم" ونعم في موضع رفع لأنه خبر مقدم, ولا يجيز أحد من النحويين: نعم زيد الرجل٦, وقوم يجيزون: نعم زيد رجلًا٧ ويحتجون بقوله: {وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا} ٨. وحسن ليس كنعم،


١ في الأصل "رجالا", ولا معنى له لأنه مثل للجمع.
٢ في "ب" أولا، ساقطة.
٣ إنما ذكر الدرهم توكيدا، ولو لم يذكره لم يحتج إليه.
٤ في الأصل "الرجلين" وهو خطأ، لأنه فاعل للذم.
٥ في الأصل: "الرجلين" وهو خطأ لأنه تمييز، والتمييز يكون نكرة ولا يكون معرفة.
٦ لأن جملة المدح أو الذم لا يتصرف فيها بتقديم ولا تأخير، لأن الأصل في المدح والذم التخصيص فلا بد أن يتقدم العام قبل الخاص الجار والمجرور.
٧ لأن من أحكام التمييز في هذا الباب أن يتقدم على المخصوص، وهذا الذي أجازوه نادر.
٨ النساء: ٦٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?