Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Ushul fi an Nahwi- Detail Buku
Halaman Ke : 1353
Jumlah yang dimuat : 1554

مسَائلُ التصريفِ:

هذهِ المسائلُ التي تُسألُ عنها مِنْ هذَا الحدِّ على ضَربينِ:

أَحدهما: ما تكلمتْ بهِ العربُ وكانَ مشكلًا فأحوجَ إِلى أَن يبحثَ عن أُصولهِ وتَقديراتِه.

والضربُ الثاني: ما قِيسَ علَى كلامِهم.

ذِكرُ النوعِ الأَولِ مِنْ ذلكَ:

قالتِ العربُ: حَاحيتُ٣ وهَاهيتُ٤ وعَاعيتُ٥. وأَجمعَ أَصحابُنا علَى أَنَّ الأَلفَ بَدلٌ مِنْ ياءٍ وللسائلِ أَن يسألَ فيقول: ما الدليلُ على أَنَّها بَدلٌ مِنْ ياءٍ دونَ أَن يكونَ بدلًا مِنْ واوٍ؟ وإِذا٦ ثبتَ أَنَها بَدَلٌ مِنْ ياءٍ فَلهُ أنْ يسألَ فيقول: لِمَ قُلبتْ وهيَ ساكنةٌ ألفًا؟ فالجوابُ في ذلكَ يقالُ لَهُ: وجدنَا كُلَّ ما جاءَ مِنَ الواوِ في هَذا البابِ قد ظهرتْ فيهِ الواوُ نحو: "قوقيتُ٧، وضوضيتُ٨، وزَوزيتُ" ولَمْ نَر منهُ شيئًا جَاءَ بالياءِ ظاهرةً واجتمعَ معَ


١ انظر: التصريف ٢/ ٣١٨.
٢ هذا: ساقط من "ب".
٣ حاحيت: إذا قلت: حاي، وهو التصويت بالغنم.
٤ هاهيت: صوت، وهو الهيهاء.
٥ عاعيت: صوت إذا قلت: عاي.
٦ في "ب" إذا.
٧ قوقيت: القوقاة، صوت الدجاجة عند البيض. وقوقيت: صحت.
٨ ضرضيت: صحت، يقال: ضوضى القوم إذا ضجوا وصاحوا.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?