Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Ushul fi an Nahwi- Detail Buku
Halaman Ke : 1363
Jumlah yang dimuat : 1554

ولو سميت رَجُلًا: ذُوَ لقَلنا: ذَوَاً١ قَد جاءَ٢، لأَنَّهُ لا يكونُ اسمٌ علَى حرفينِ أَحدهما: حرفُ لينٍ لأَنَّ التنوينَ يذهبُ بهِ٣ فيبقى علَى حرفٍ، فإِنَّما رددتُ ما ذَهَبَ وأَصلُه فَعَلٌ يدلُّكَ علَى ذلكَ: {ذَوَاتَا أَفْنَانٍ} ٤ و {ذَواتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ} ٥ وإنَّما قلتَ: هذَا ذُو مالٍ فجئتَ بهِ على حرفينِ لأَنَّ الإِضافةَ لازمةٌ لَهُ ومانعةٌ مِنَ التنوينِ كمَا تقولُ: هذَا فو زيدٍ، ورأيتُ فا زيدٍ، فإذَا أَفردتَ قلتَ: هذا فَمٌ فاعلم، لأن الاسم قد يكونُ علَى حرفين إذَا لم يكنْ أَحدُهما حرفَ لينٍ كما تقدمَ مِنْ نحو: يَدٍ ودمٍ وما أَشبههُ.

قال٧: فإذَا سميتَ رَجُلًا "بِهُوَ" فإنَّ الصوابَ أن تقولَ: هذَا هُوٌّ، كَما تَرَى فتثقلُ٨، وإن سميتَهُ "بِفي" مِنْ قولِكَ: في الدارِ زيدٌ، زدتَ علَى الياءِ ياءً فقلت: هذا فيٌّ فاعلم٩. وإن سميته "بلا" زدتَ علَى الأَلفِ ألفًا ثُمَ همزتَ١٠ لأَنكَ تحركُ الثانيةَ والأَلفُ إذا حُرِّكتْ كانتْ همزةً فتقول: هذا لاَءٌ فاعلم. وإنَّما كَانَ القياسُ أَنْ تزيدَ علَى كُلِّ حرفٍ مِنْ حروفِ اللينِ ما هَوَ مثلهُ لأَنَّ هذهِ حروف١١ لا دليلَ علَى توالِيها١٢ لأَنَّها لم


١ انظر: الكتاب ٢/ ٣٣ ولو سميت رجلا "ذو" لقلت: هذا ذَوًا، لأن أصله "فعل".
٢ في "ب" أقبل.
٣ في "ب" يذهبه.
٤ الرحمان: ٤٨.
٥ سبأ: ١٦ والآية غير مذكورة في "ب".
٦ كما تقدم: ساقط في "ب".
٧ أبو العباس المبرد، انظر: المقتضب ١/ ٢٣٤.
٨ انظر: الكتاب ٢/ ٣٣.
٩ فاعلم: ساقط في "ب".
١٠ انظر: الكتاب ٢/ ٣٣.
١١ في "ب" الحروف.
١٢ في الأصل "ثوانيها".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?