Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Ushul fi an Nahwi- Detail Buku
Halaman Ke : 1462
Jumlah yang dimuat : 1554

كانَ مخرجُها مِنَ الخِياشمِ لَما جازَ أَنْ تدغمها في الواوِ والياءِ والراءِ واللامِ حتَى تصيرَ مثلهن في كُلِّ شيءٍ وهيَ معَ حروفِ الحلقِ١ بنيةٌ موضعُها٢ مِنَ الفم.

قالَ سيبويه: وذلكَ أَنَّ هذهِ الستّةَ٣ تباعدتْ عَنْ مخرجِ النونِ فَلَمْ تُخْفَ هَهُنَا كمَا لا٤ تُدغمُ في هذَا الموضعِ وكمَا أَنَّ حروفَ اللسانِ لا تُدغمُ في حروفِ الحلقِ وإنَّما أخفيتَ النونَ في حروفِ الفمِ كما أدغمتَ في اللام وأخواتِها تقولُ: مِنْ أَجلِ ذَنْبٍ وَمِنْ خَلْفِ زيدٍ ٥ ومِنْ حَاتِم ومَنْ عَلَيكَ ومَنْ غَلبَكَ٦ ومُنْخُلٌ فَتبينُ وَهوَ الأجودُ والأَكثرُ وبعضُ العربِ٧ يُجري الغينَ والخاءَ مَجرى القافِ وإذَا كانتِ النونُ متحركةً لم تكنْ إلا مِنَ الفمِ ولَمْ يجز إلا إبانتَها وتكونُ النونُ ساكنةً مَعَ الميمِ إذا كانتْ مِنْ نَفسِ الحرفِ بَينَةٌ وكذَلكَ هيَ معَ الواوِ والياءِ بمنزلتِها معَ حروفِ الحلقِ وذلكَ قولُه: شَاةٌ٨ زَنَماءُ٩، وغَنَمٌ


١ حروف الحلق: هي الهمزة، والهاء، والعين، والحاء، والغين، والخاء.
٢ في "ب" بينة الموضع.
٣ أي: حروف الحلق.
٤ في "ب" كما لم.
٥ زيادة من "ب".
٦ من غلبك: ساقط في "ب".
٧ لم تحدد المراجع قبائل هؤلاء العرب، ولكن صاحب النشر ٢/ ٢٢.
إخفاء النون الساكنة عن الغين والخاء مذهب أبي جعفر، وقرأ الباقون بالإظهار، والقرد بن مهران عن أبي بوبان عن أبي نشيط عن قالون بالإخفاء أيضا عند الغين والخاء فنحن-إذن- بصدد قراءة مدنية حجازية. وانظر: الكتاب ٢/ ٤١٥.
٨ قوله: ساقط في "ب".
٩ زنماء: جمع زُنْم، والزنم: ما قطع من أذن البعير أو الشاة، فترك معلقا، وذلك إنما يفعل بكرام الإبل، واللحمة المتدلية في الحلق.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?