Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Ushul fi an Nahwi- Detail Buku
Halaman Ke : 1505
Jumlah yang dimuat : 1554

قالَ أبو العباس: وروايةُ البيتِ:

فكيفَ يكون انتحالي القوافي ... بعد المشيب١......

الثاني: الحذفُ:

الأول: منهُ حذفُ التنوينِ لإلتقاءِ الساكنينِ نحو قولِه٢:

فأَلْفَيْتُهُ غَيْرَ مُسْتَعْتِبٍ ... ولاَ ذَاكر الله إلا قَلِيلًا ...

وأَقبحُ منهُ حذفُ النونِ. قالَ الشاعرُ:

فَسْتُ بآتيهِ ولا أَسْتَطيعُهُ ... وَلاَكِ اسقِني إنْ كانَ مَاؤُكَ ذَا فَضْلِ٣


١ انظر: الكامل/ ٢٥٠.
٢ من شواهد الكتاب ١/ ٨٥، على حذف التنوين لالتقاء الساكنين. وألفي: بمعنى وجد، يتعدي إلى مفعولين واستعتب: طلب العتاب، والمعنى ذكرته ما كان بيننا من العهود وعاتبته على تركها فوجدته غير طالب رضائي. والبيت لأبي الأسود الدؤلي، وللشعر قصة في الخزانة.
وانظر: المقتضب ٢/ ٣١٣ ومعاني القرآن/ ٢/ ٢٠٢، وشرح السيرافي ١/ ٢٢٣. وأمالي ابن الشجري ١/ ٣٨٣. وابن يعيش ٢/ ٥ والموشح/ ٩٦ والمغني/ ٦١٢. والسيوطي/ ٣١٦. واللسان ٢/ ٦٧.
٣ من شواهد سيبويه ١/ ٩ "على حذف النون من "على حذف النون من" لكن "لالتقاء الساكنين ضرورة لإقامة الوزن"، وكان الوه أن يكسر لالتقاء الساكنين، شبهها في الحذف بحروف المد واللين إذا سكننت وسكن ما بعدها نحو: يغز العدو، ويقض الحق. ويخش الله.
والبيت: لقيس بن عمرو بن مالك النجاشي من بني الحارث بن كعب في وصف ذئب وصف أنه اصطحب ذئبا في فلاة مضلة لا ماء بها، وزعم أن الذئب رد عليه فقال: قد دعوتني إلى شيء لم يفعله السباع قبل من مؤاكلة بين الإنسان وهذا لا يمكنني فعله ولا استطيعه، لأنني متوحش وانت إنسي، ولكن إن كان في ماءك الذي معك فضل عما تحتاج إليه فاسقني منه، وأشار بهذا إلى تعسفه للفلوات التي لا ماء فيها فيهتدي الذئب فيها لاعتياه لها.
وانظر: الخصائص ١/ ٣١٠ والموشح/ ١٤٧. والمنصف ٢/ ٢٢٩. وأمالي السيد المرتضى ٢/ ١٢٠. وابن يعيش ٩/ ١٤٢. وشرح السيرافي ١/ ٢٥٨ والمغني ٣٢٣ والسيوطي/ ٢٣٩. ,الصحاح ٦/ ١٢٩٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?