Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Ushul fi an Nahwi- Detail Buku
Halaman Ke : 1507
Jumlah yang dimuat : 1554

وأَخُو الغَوَانِ مَتَى يَشأ يَصْرِمْنَهُ ... ويَصِرنَ أَعداءً بُعَيدَ وِدِادِ١

الثالثُ منه: ما رُخّمَ في غَيرِ نداءٍ:

قالَ زهير:

خُذوا حظَّكُم يَا آلَ عِكْرِمَ واذْكُرُوا ... أَوَاصرَكمْ والرَّحْمُ بالغَيْبِ٢ تُذْكَرُ


١ من شواهد الكتاب ١/ ١٠ على حذف اللياء من "الغواني" تشبيها بلام المعرفة بالتنوين من حيث كانت هذه الاشياء من خواص الأسماء فحذف الياء لأجل اللام كما تحذفها لأجل التنوين، ويروي: ويكن، ويعدن.
وصف النساء بالغدر وقلة الوفاء والصبر، فيقول: من كان مشوفا بهن مواصلا لهن إذا تعرض لصرمهن سارعن الي ذلك لتغير أخلاقهن وقلة وفائهن وأراد: متى يشأ صرمهن يصرفمنه، فحذف.
وواحدة الغواني: غانية: وهي التي غنيت بشبابها وحسنها عن الزينة. والبيت للأعشى من قصيدة طويلة له.
وانظر: المنصف ٢/ ٧٣ واللسان "غنا"/ ٤٢ والإنصاف/ ٢١٢ وشروح سقط الزند ٣/ ٩٨٢ والديوان/ ٩٨.
٢ من شواهد سيبويه ١/ ٣٤٣ علي ترخيم "عكرمة" وتركه علي لفظه، ويحتمل ان يجعل فتحته إعرابا علي ان تجعله اسما لمؤنث فلا تصرفه، لأن "عكرمة" وإن كان اسم رجل فإنه يقع علي القبيلة، وهو عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر. علي أن الكوفيين أجازوا ترخيم المضاف. ويقع الحذف في آخر الاسم الثاني كما في البيت وفي أبيات كثيرة، والأصل: يا آل عكرمة. وقالوا: المضاف والمضاف إليه بمنزلة الشيء الواحد فجاز ترخيمه كالمفرد، ومنع البصريون هذا الترخيم. وقالوا: لا حجة في هذا الشاهد ومثاله لانه محمول على الضرورة. والحظ: النصيب. والأواصر: العواطف والأرحام. والمعنى خذوا حظكم من مودتنا ومسالمتنا، وكانوا قد عزموا علي غزو قومه.
وانظر: شرح السيرافي ٣/ ٦٥ وأمالي ابن الشجري ١/ ١٢٦ و٢/ ٨٨، والإنصاف/ ٤٣٧. والخزانة ١/ ٣٧٣ واللسان "عكرم" والديوان/ ٢١٤ والعيني ٤/ ٢٩٠. وابن يعيش ١/ ٢٠. والرواية: خذوا حذركم، والارتشاف/ ٣٥٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?