Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Ushul fi an Nahwi- Detail Buku
Halaman Ke : 1532
Jumlah yang dimuat : 1554

يلحقهُ١ تجوزٌ. قالَ الله عز وجلَ: {إنْ نَشَأْ نُنَزِّلُ عَلَيْهِم مِنَ السَّمَاءِ آيةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لهَا خَاضِعِينَ} ٢. فَخبَّرَ عَنْهم وتركَ الأَعناق. وقَالَ: قال أَبو زيدٍ: وقَد٣ قالَ غيرهُ:

الأعناقُ: الجماعاتُ مِنْ ذلكَ قولُكَ٤: جَاءني عُنُقٌ مِنَ الناسِ أي: جماعةٌ كمَا قالَ القائلُ٥ لعلي بن أبي طالبٍ رضي الله عنهُ:

أَبلغْ أَميرَ المؤمنينَ أَخَا العراقِ إذا أَتيْتَا ... أنَّ العِرَاقَ وأهلَه عُنُقٌ إليكَ فَهَيْتَ هَيْتَا٦

قالَ: فهذاَ قولٌ والأولُ هو الذي يعملُ عليهِ.

قالَ أَبو بكر: والذي عندي في ذلكَ أَنَّ الآية ليستْ نظيرةَ الأَبياتِ التي ذكرتْ لأَنَّ تلك بُنيَ فيها اسمٌ٧ مؤنثٌ٨ على فِعْلٍ مؤنثٍ والآية٩ قد جَاءتْ باسمٍ مذكرٍ بعدَ


١ يلحقه: ساقط من "ب".
٢ الشعراء: ٤ وانظر الكامل/ ٣١٢.
٣ في الكامل/ ٣١٢ وكان أبو زيد الأنصاري يقول: أعناقهم: جماعتهم، تقول: أتاني عنق من الناس.
٤ قولك: ساقط من "ب".
٥ قال القائل: ساقط من "ب".
٦ الشاهد فيه عنق: بمعنى جماعات أو طوائف، إذا جاءوا فرقا كل جماعة منهم عنق وأراد الشاعر هنا أن هم أقلوا إليك بجماعاتهم، أي: مالون إليك ومنطروك ويروي:
سلم إليك..
ولم ينسب هذا الشاهد لقائل معين.
وانظر: معاني القرآن ٢/ ٤٠ والخصائص ١/ ٢٧٩ والمحتسب ١/ ٣٣٧. واللسان ١٢/ ١٤٥ "عنق" والتهذيب ١/ ٢٥٢.
٧ اسم: ساقط من "ب".
٨ فعل مؤنث: ساقط من "ب".
٩ كلمة الآية: ساقطة من "ب".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?