Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Ushul fi an Nahwi- Detail Buku
Halaman Ke : 280
Jumlah yang dimuat : 1554

سألتاني الطَّلاق إذْ رأتَاني ... قَلَّ مالي قَدْ جِئْتُماني بنكر

ويَ كأنْ مَنْ يَكُنْ لَه نَشَبٌ يُحبَـ ... ـبْ ومَنْ يفتقرْ يَعشْ عيَشَ ضُرِّ١

قال٢ وناس من العرب, يغلطون فيقولون: إنهم أجمعون ذاهبون, وإنكَ وزيد ذاهبان وذلك: أن معناه معنى الابتداء فيرى أنه قال هم كما قال زهير:

بَدَا لي أنِّي لَسْتُ مُدْرِكٌ ما مَضَى ... ولا سَابِقٍ شيئًا إذَا كَانَ جَائِيا٣


١ من شواهد سيبويه ١/ ٢٩٠. على تركيب "ويكأن" من "وي" التعجبية، و"كأن" المخففة من المثقلة. وفيها شاهد: على أن أسماء الأفعال ترد للتندم. وذكر الأعلم: أن بعض النحويين زعم: أن قولهم: ويكأن بمعنى: ويلك اعلم أن.. فحذفت اللام من "ويلك" كما قال عنترة: قيل الفوارس ويك عنتر أقدم. وحذف "اعلم" لعلم المخاطب مع كثرة الاستعمال. وهذا القول مردود لما يقع فيه من كثرة التغيير. وقوله: سألتاني أبدل فيه الهمزة ألفا صورة، أو يكون استعمل لغة من يقول: سلته أسأله مثل: خفته أخافه، وهما يتساولان وهي لغة معروفة وعليها قراءة من قرأ: "سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذابٍ وَاقِعٍ". والنشب: المال، ويروى: سألتاني الطلاق أن رأتاني ...
وانظر شرح السيرافي ١/ ٢٣٤، والمقتضب ٢/ ١٥٥، تحقيق د: مازن المبارك، ٢/ ١٣٩، والصاحبي لابن فارس/ ١٤٧، ومجالس ثعلب ٣٨٩، وابن يعيش ٤/ ٧٦، ومعاني القرآن ٢/ ٣١٢.
٢ يعني سيبويه: انظر الكتاب ١/ ٢٩٠، وانظر الدرر اللوامع للشنقيطي ٣/ ١٤٠، والخزانة ٣/ ٩٥.
٣ من شواهد الكتاب ١/ ١٥٤ على عطف "سابق" بالجر على "مدرك" على توهم الباء فيه. ورواية سيبويه: ولا سابقا شيئا، والديوان: ولا سابقي شيء.
وانظر الكتاب ٢/ ٢٧٨، والمقتضب ٢/ ٣٣٩، وشرح السيرافي ٣/ ١٦، والإنصاف ١١١، وابن يعيش ٨/ ٦٩، والمفصل للزمخشري ٢٥٦، والعيني ٢/ ٢٦٢، والخزانة ٣/ ٦٦٥، والديوان ٢٨٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?