Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Ushul fi an Nahwi- Detail Buku
Halaman Ke : 918
Jumlah yang dimuat : 1554

واحدة منهما، وهذا هو القياس كما قال إذا كانتا حرفي روي, فأما إذا جاءتا بعد حرف الروي فحكمها حكم ما يزاد للترنم. وقال سيبويه١: وقد دعاهم حذف ياء "يقضي" إلى أن حذف ناس كثيرون من قيس وأسد الواو والياء اللتين هما علامتا المضمر ولم تكثر واحدة منهما في الحذف ككثرة ياء "يقضي" لأنهما يجيئان لمعنى الأسماء وليستا حرفين بنيا ٢ على ما قبلهما فهما بمنزلة الهاء في قوله٣:

يا عَجبًا لِلدّهْرِ شَتَّى طَرَائِقُهْ٤

وقال: سمعت من العرب من يروي هذا الشعر:

لا يُبْعِد الله أصحابًا تَركْتُهُمُ ... لَمْ أَدْرِ بَعْدَ غَدَاة الأمْسِ ما صَنَعْ٥

يريدُ: ما صنعوا.

وقال عنترةُ:


يلزم إثبات القاف في "المخترقن" لأنها حرف الروي.
والرجز لرؤبة بن العجاج، وبعده: مشتبه الأعلام لماع الخفق ... والقاتم: المغبر, والقتام: الغبار، والأعماق: النواحي القاصية، وعمق الشيء قعره ومنتهاه. والخاوي: الذي لا شيء به، والمخترق المتسع، يعني: جوف الفلاة.
وانظر: المنصف ٢/ ٣, والمحتسب ١/ ٨٦, وشرح السيرافي ٥/ ٤٩٤, والتهذيب ١/ ٢٩٠, والجمهرة ٢/ ٢٣٦, والحماسة ٥٨٢.
١ قال سيبويه، ساقط في "ب" وانظر الكتاب ٢/ ٣٠١.
٢ أضفت كلمة "بنيا" لإيضاح المعنى.
٣ زيادة من "ب".
٤ من شواهد سيبويه ٢/ ٣٠١، على لزوم الياء والواو، إذا كانتا للإضمار واتصلتا بحرف الروي. والشتى: المتفرقة المختلفة، أي: تأتي بخير وشر. وانظر الحجة ١/ ٥٧.
٥ من شواهد الكتاب ٢/ ٣٠١، على حذف واو الجماعة من "صنعوا" كما تحذف الواو الزائدة إذا لم يريدوا الترنم, وهذا قبيح.
ولم ينسب هذا البيت لقائل معين، بل قال: إنه سمعه من بعض العرب. انظر: الحجة ١/ ٥٧, وشرح السيرافي ٥/ ٤٨٦, والمفصل للزمخشري ٣٤١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?