Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Ushul fi an Nahwi- Detail Buku
Halaman Ke : 932
Jumlah yang dimuat : 1554

الضرب الثاني: من التقاء الهمزتين وهو ما كان منه في كلمتين منفصلتين:

اعلم: أن الهمزتين إذا التقتا وكل واحدة منهما في كلمة, فإن أهل التحقيق يخففون إحداهما ويستثقلون تحقيقهما, كما يستثقل أهل الحجاز تحقيق الواحدة, وليس من كلام العرب أن تلتقي همزتان محققتان إلا إذا كانتا عينًا مضاعفة في الأصل نحو سماءين ومن كلامهم تحقق الآخرة وهو قول أبي عمرو١ وذلك قول الله عز وجل: {فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا} ٢، {يَا زَكَرِيَّا إِنَّا} ٣، ومنهم من يحقق الأولى ويخفف الآخرة, وكان الخليل٤ يستحب هذا ويقول: لأني رأيتهم يبدلون الثانية في كلمة واحدة كآدم, وأخذ به أبو عمرو٥ في قوله: {يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ} ٦ فحقق الأولى وقال سيبويه: وكل عربي والزنة واحدة محققة ومخففة، ويدلك على ذلك قول الأعشى٧:


١ أي: أبو عمرو بن العلاء، وانظر الكتاب ٢/ ١٦٧، والمقتضب ١/ ١٥٨.
٢ محمد عليه الصلاة السلام: ١٨.
٣ مريم: ٧ والآية: {زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ اسْمُهُ يَحْيَى} .
٤ انظر الكتاب ٢/ ١٩٦.
٥ انظر الكتاب ٢/ ١٩٧.
٦ هود: ٧٢ وفيها قراءات كثيرة سبعية، انظر إتحاف فضلاء البشر/ ٢٥٩، وغيث النفع/ ١٣٠.
٧ من شواهد الكتاب ٢/ ١٦٧ على أن الهمزة المخففة بزنة المحققة، ولولا ذلك لانكسر البيت؛ لأن بعد الهمزة نونًا ساكنة، فلو كانت بين بين في حكم الساكنة، لالتقى ساكنان في الحشو، ولا يكون ذلك في الشعر إلا في القوافي. وعجز البيت:
ريب المنون ودهر مفسد خبل.
ورأيت بمعنى: أبصرت، والأعشى: هو الذي لا يبصر بالليل.
وانظر المقتضب ١/ ١٥٥، والحجة ١/ ٢٣١، وشرح السيرافي ٥/ ١١، والإنصاف/ ٣٨٩، والديوان/ ٥٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?