Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tarikh Dimasyq- Detail Buku
Halaman Ke : 10036
Jumlah yang dimuat : 33219

أبو علي محمد بن الحسين أنبأ المعافا بن زكريا القاضي (١) نا محمد بن القاسم الأنباري إملاء من حفظه سنة ست وعشرين وثلاثمائة حدثني محمد بن المرزبان نا محمد بن سعيد بن صالح اليشكري نا محمد بن مجيب (٢) المازني حدثني أبي قال لما (٣) قدم سليمان (٤) بن علي البصرة واليا عليها قيل له إن بالمريد (٥) رجلا من بني سعد مجنونا سريع الجواب لا يتكلم إلا بالشعر فأرسل إليه سليمان بن علي قهرمانه (٦) فقال له أجب الأمير فامتنع فجره وزبره (٧) وخرق (٨) ثوبه وكان المجنون يستقي على ناقة له فاستاق القهرمان الناقة وأتى بها سليمان بن علي فلما وقف بين يديه قال له سليمان حياك الله يا أخا بني سعد فقال * حياك رب الناس من أمير * يا فاضل الأصل عظيم الخير إني أتاني العاشق (٩) الجلواز * والقلب قد طار به اهتزاز (١٠) * فقال سليمان إنما بعثنا إليك لنشتري ناقتك فقال * ما قال شيئا في شراء الناقة * وقد أتى بالجهل والحماقة * فقال ما أتى فقال * حرق سربالي (١١) وشق بردتي (١٢) * وكان وجهي في الملا وزينتي (١٣) *


(١) الخبر في الجليس الصالح الكافي ١ / ١٨٥ للمعافى بن زكريا وفي عقلاء المجانين لابي القاسم الحسن بن حبيب ط بيروت ص ٢٦٩
(٢) في الجليس الصالح: محب
(٣) الزيادة عن الجليس الصالح
(٤) في عقلاء المجانين: محمد بن سليمان الهاشمي
(٥) المربد: من محال البصرة كان في اول امره سوقا للابل ثم صار محلة عظيمة سكنها الناس
(٦) القهرمان: الامين الخاص للامير أو الملك ووكيله في تدبير بعض اموره
(٧) اي انتهره
(٨) بالاصل: وحرق والمثبت عن الجليس الصالح
(٩) في الجليس الصالح وعقلاء المجانين الفاسق
(١٠) بالاصل: " الجلوار
اهتزار " والمثبت عن المصدرين السابقين
(١١) السربال: القميص أو كل ما يلبس
(١٢) في عقلاء المجانين: يردي
(١٣) روايته في عقلاء المجانين: وكان زيني في الملا ومجدي


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?