Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tarikh Dimasyq- Detail Buku
Halaman Ke : 11414
Jumlah yang dimuat : 33219

والسيف في عنق عمر ويقول لأبي جندل يا أبا جندل إن الرجل المؤمن يقتل أباه في الله عز وجل قال عمر فضن (١) أبو جندل بأبيه وقد عرف ما أريد (٢) ثم أفلت بعد ذلك أبو جندل فلحق بأبي بصير الثقفي (٣) فكان معه في سبعين رجلا من المسلمين فروا من قريش وخافوا أن يردهم رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إليهم إن طلبوهم فاعتزلوا فكانوا بالعيص يقطعون على ما مر بهم من عير قريش وتجارتهم (٤) حتى شق ذلك على قريش فكتبوا إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أن يضمهم إليه فلا حاجة لهم فيهم فضمهم إليه وعتبة بن سهيل (٥) وأمهم (٦) فاخته بنت عامر بن نوفل بن عبد مناف بن قصي وأخوهم (٧) لأمهم أبو إهاب بن عزيز (٨) بن قيس بن سويد من بني تميم وقال أبو جندل إذ كان معتزلا هو وأبو بصير فبلغهم أن قريشا تهددهم فقال (٩) * أبلغ قريشا عن (١٠) أبي جندل * أني بذي المروة فالساحل في فتية تخفق أيمانهم * بالبيض فيها والقنا الذابل يأبون (١١) أن يلقى لهم طينة * من بعد إسلامهم الواصل أو يجعل الله لهم مخرجا * والحق لا يغلب بالباطل فيسلم المرء بإسلامه * أو يقتل المرء ولم يأتل (١٢) *


(١) بالأصل: " فص " وفي م: " فصر " وكلاهما تحريف والصواب عن نسب قريش
(٢) في الأصل وم: " أراد " والمثبت عن نسب قريش
(٣) اسمه عتبة بن أسيد بن جارية ترجمته في الإصابة رقم ٥٣٨٩
(٤) نسب قريش: وتجارهم
(٥) ترجمته في الإصابة رقم ٥٣٩٥
(٦) كذا بالأصل ولم يذكر سوى اثنين وحقه: " أمهما " وفي نسب قريش " وأمهم " وقد عدد فيه أكثر من اثنين
(٧) كذا انظر الحاشية السابقة
(٨) عن نسب قريش وبالأصل وم: عزير
(٩) الأبيات في الاستيعاب ٤ / ٣٤
(١٠) الاستيعاب: من
بالساحل
(١١) عن الاستيعاب وبالأصل: " تأبون " والتاء في م غير منقوطة
وفي الاستيعاب: " أن تبقى لهم رفقة " وفي م: " يلغي " وبالأصل وم: " طيبة " والمثبت عن المطبوعة: " طينة "
(١٢) بالأصل وم: " ياتلي " والمثبت عن الاستيعاب


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?