Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tarikh Dimasyq- Detail Buku
Halaman Ke : 14678
Jumlah yang dimuat : 33219

طلحة عن زبيد عن عبد الرحمن بن عابس عن رجل عن عبد الله بن مسعود أنه أتاه ناس من أهل الكوفة فقرأ عليهم السلام وأمرهم بتقوى الله عز وجل وأن لا يختلفوا في القرآن ولا يتنازعوا فيه فإنه لا يختلف ولا ينسى ولا ينفد لكثرة الرد أفلا يرون شرعية الإسلام فيه واحدة حدودها وفرائضها وأمر الله فيها ولو كان شئ من الحرفين يأتي شئ ينهى عنه الآخر كان ذلك الاختلاف ولكنه جامع لذلك كله وإني لأرجو أن يكون قد أصبح فيكم اليوم من الفقه والعلم من خير ما في الناس ولو أعلم أحدا تبلغنيه الإبل هو أعلم بما أنزل على محمد لقصدته حتى أزداد علما إلى علمي فقد علمت أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كان يعرض عليه القرآن في كل عام مرة فعرض عام توفي فيه مرتين فكنت إذا قرأت عليه أخبرني أني محسن فمن قرأ على قراءتي فلا يدعها رغبة عنها ومن قرأ على شئ من هذه الحروف فلا يدعه رغبة عنه فإن من جحد بحرف منه جحد به كله أخبرناه عاليا أبو القاسم بن الحصين أنا أبو علي التميمي أنا أبو بكر القطيعي نا عبد الله بن أحمد (١) حدثني أبي حدثنا (٢) محمد بن جعفر نا شعبة عن عبد الرحمن بن عابس نا رجل من أهل (٣) همدان من أصحاب عبد الله وما سماه لنا قال لما أراد عبد الله أن يأتي المدينة جمع أصحابه فقال والله إني لأرجو أن يكون قد أصبح اليوم فيكم من أفضل ما أصبح في أجناد المسلمين من الدين والفقه والعلم بالقرآن إن هذا القرآن أنزل على حروف والله إن كان الرجلان ليختصمان أشد ما اختصما في شئ قط فإذا قال القارئ هذا أقرأني (٤) قال أحسنت وإذا قال الآخر قال كلاكما محسن فاقرآ (٥) إن الصدق يهدي إلى البر والبر يهدي إلى الجنة والكذب يهدي إلى الفجور والفجور يهدي إلى النار واعتبروا ذاك بقول أحدكم لصاحبه كذب وفجر ويقول له إذا صدقه صدقت وبررت إن هذا القرآن لا يختلف ولا يستشن (٦) ولا ينفذ (٧) لكثرة الرد فمن قرأه (٨) على شئ من تلك الحروف التي علم رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فلا يدعه رغبة عنه فإنه من يجحد بآية منه يجحد به كله فإنما هو كقول أحدكم لصاحبه اعجل وحي هلا والله لو أعلم رجلا أعلم بما أنزل الله


(١) مسند أحمد بن حنبل ٢ / ٧٠ رقم ٣٨٤٥
(٢) ما بين معكوفتين زيادة لازمة عن المسند
(٣) " أهل " ليست في المسند والمطبوعة
(٤) عن المسند وبالاصل: أقرأ
(٥) في المسند: فأقرأنا
(٦) استشن: أخلق (اللسان والنهاية: شنن)
(٧) المسند: ولا يقفه
(٨) في المسند: " فمن قرأه على حرف فلا يدعه رغبة عنه ومن قرأه على شئ "


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?