Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tarikh Dimasyq- Detail Buku
Halaman Ke : 14968
Jumlah yang dimuat : 33219

كان أبو مسهر يملي علينا من كتاب يحيى بن حمزة فمر بحرف قد اندرس فلم يعرف فنظر فيه ابن معين فقال يا أبا مسهر هو كذا وكذا فقال أبو مسهر اضربوا على الحديث فإني لا أحدث بتلقين قال أحمد بن أبي الحواري فسمعت يحيى بن معين يقول فلما قمنا أردت أن أقوم إليه فأقبل رأسه أخبرنا أبو محمد بن الأكفاني شفاها عن عبد العزيز بن أحمد أنا أبو الحسن علي بن الحسن بن أبي زروان إجازة أنا محمد بن يوسف الهروي حدثني محمد بن عوف أنه ذكر أبا مسهر فقال كان من أحفظ الناس فقلت له قالت يحيى بن معين منذ خرجت من باب الأنبار إلى أن رجعت لم أر مثل أبي مسهر فقال صدق يحيى وجعل يثني عليه (١) أخبرنا أبو الحسن بن قبيس نا أبو منصور بن خيرون قال أنا أبو بكر الخطيب (٢) أنا هبة الله بن الحسن الطبري (٣) أنا علي بن محمد بن عمر أنا عبد الرحمن (٤) بن أبي حاتم نا أبي نا أحمد بن أبي الحواري قال سمعت يحيى بن معين يقول ما رأيت منذ خرجت من بلادي أحدا أشبه بالمشيخة الذين أدركتهم من أبي مسهر والذي يحدث وفي البلد أولى بالتحديث منه فهو أحمق أنبأنا (٥) أبو عبد الله الفراوي وغيره عن أبي بكر البيهقي أنا محمد بن عبد الله الحافظ حدثني محمد بن إسماعيل المقرئ نا مكحول نا إبراهيم بن يعقوب قال سمعت يحيى بن معين يقول (٦) إن الذي يحدث بالبلدة وبها من هو أولى منه بالحديث أحمق إذا رأيتني أحدث


(١) انظر تهذيب الكمال ١١ / ١٧ وسير أعلام النبلاء ١٠ / ٢٣١
(٢) تاريخ بغداد ١١ / ٧٤ وانظر تهذيب الكمال ١١ / ١٦ وسير أعلام النبلاء ١٠ / ٢٣١ والجرح والتعديل ٦ / ٢٩
(٣) في تاريخ بغداد: هبة الله الطبري
(٤) في تاريخ بغداد: أخبرنا أبو عبد الرحمن
(٥) فوقها في المطبوعة: مساواة
(٦) من طريق إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني نقله المزي في تهذيب الكمال ١١ / ١٦ - ١٧، وسير أعلام النبلاء ١٠ / ٢٣٠ - ٢٣١ من طريق (أبي إسحاق الجوزجاني)
(٧) في تهذيب الكمال: " بالبلد " وفي سير أعلام النبلاء: " ببلد "


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?