Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tarikh Dimasyq- Detail Buku
Halaman Ke : 16367
Jumlah yang dimuat : 33219

٤١٧٨ - عبد القاهر بن عبد الله بن محمد (١) بن سعد بن الحسن (٢) ابن القاسم (٣) بن (٤) النضر بن القاسم بن محمد بن عبد الله ابن عبد الرحمن بن القاسم (٤) بن محمد بن أبي بكر الصديق أبو النجيب التيمي القرشي البكري السهروردي (٥) الفقيه الصوفي الواعظ (٦) قدم بغداد وهو شاب وسمع بها الحديث من أبي علي بن نبهان (٧) واشتغل بدرس الفقه على الشيخ الإمام أسعد الميهني وغيره ثم لما قدم عليهم شيخنا أبي القاسم زاهر بن طاهر الشحامي سمع منه قطعة طالحة وذكر لي أنه سمع بأصبهان أبا علي الحسن بن أحمد الحداد المقرئ واشتغل بالزهد والمجاهدة مدة حتى أنه كان يستقي الماء ببغداد ويأكل من كسبه ثم اشتغل بالتذكير وحصل له فيه قبول وبني له ببغداد رباطات للصوفية من أصحابه وولى المدرسة النظامية ببغداد وأملى ببغداد الحديث وقدم علينا دمشق سنة ثمان وخمسين وخمسمائة عازما على زيارة بيت المقدس فلم يتفق له ذلك لانفساخ الهدنة بين المسلمين والعدو فأكرم (٨) الملك العادل نور الدين أدام الله أيامه مقدمه واحترمه وكرمه وأقام بدمشق مديدة يسيرة وعقد بها المجلس وحدث بشئ يسير وعاد إلى بغداد سمعت منه (٩)


(١) بعدها في سير أعلام النبلاء: عمويه
(٢) في وفيات الاعيان وطبقات السبكي: الحسين
(٣) " بن القاسم " سقط من طبقات الشافعية للسبكي
(٤) في سير أعلام النبلاء: بن علقمة بن النضر بن معاذ بن الفقيه عبد الرحمن بن القاسم
(٥) السهروردي نسبة إلى سهروردي وهي بلدة عند زنجان
(٦) انظر أخباره في: الكامل في التاريخ بتحقيقنا (الفهارس) البداية والنهاية بتحقيقنا (الجزء ١٢ انظر الفهارس) وفيات الاعيان ٣ / ٢٠٤ العبر ٤ / ١٨١، طبقات الشافعية للسبكي ٧ / ١٧٣ النجوم الزاهرة ٥ / ٣٨٠ شذرات الذهب ٤ / ٢٠٨
(٧) هو محمد بن سعيد بن إبراهيم بن سعيد بن نبهان أبو علي البغدادي الكرخي ترجمته في سير أعلام النبلاء
١٩ - / ٢٥٥
(٨) بالاصل: بأكرم والمثبت عن م
(٩) ليس له في ذكر في مشيخة ابن عساكر


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?