Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tarikh Dimasyq- Detail Buku
Halaman Ke : 21293
Jumlah yang dimuat : 33219

خالفنا عليا لفضل منا عليه لا والله إن هي إلا الدنيا نتكالب عليها وأيم الله لتقطعن لي قطعة من دنياك أو لأنابذنك فقال فأعطاه مصر يعطي أهلها عطاءهم وأرزاقهم وما بقي فله فرجع إلى عبد الله فقال له قد أخذت مصرا فقال وما مصر في سلطان العرب فقال له لا أشبع الله بطنك إن لم تشبعك مصر وزاد الكلبي في حديثه جعل كل واحد منهما يكايد صاحبه فقال عمرو (١) لمعاوية أعطى (٢) مصر فتلكأ معاوية وقال ألم تعلم أن أهل مصر بعثوا بطاعتهم إلى علي وإن ابن أبي سفيان (٣) أتى معاوية فدخل عليه فقال له أما ترى أن تشتري عمرا بمصر إن هي صفت لك وإن (٤) معاوية جعل مصر لعمرو بن العاص قال ونا إبراهيم بن الحسين نا عبد الله بن عمر نا عمرو بن محمد قال سمعت الوليد البلخي قال (٥) فلما انتهى كتاب (٦) معاوية إلى عمرو بن العاص استشار ابنيه عبد الله ومحمدا (٧) ابني عمرو فقال إنه قد كانت مني في عثمان هنات لم أستقلها (٨) بعد وقد كان مني ومن نفسي حيث ظننت أنه مقتول ما قد احتمله وقد قدم جرير على معاوية فطلب البيعة لعلي وقد كتب إلي معاوية يسألني أن قدم عليه فما تريان فقال عبد الله بن عمرو يا أبة إن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قبض وهو عنك راض والخليفتان من بعده وقتل عثمان وأنت عنه غائب فأقم في منزلك فلست مجعولا خليفة ولا تريد أن تكون حاشية لمعاوية على دنيا قليلة فانية


(١) زيادة عن م
(٢) كذا بالأصل وم وفي الإمامة والسياسة بتحقيقنا: ١ / ١١٧: " أعطني "
(٣) هو عتبة بن أبي سفيان كما في الإمامة والسياسة
(٤) العبارة في الإمامة والسياسة: فلما سمع معاوية قول عتبة بعث إلى عمرو فأعطاه مصر
(٥) الخبر والشعر في وقعة صفين لنصر بن مزاحم ص ٣٤ وما بعدها
(٦) راجع نص الكتاب في الأخبار الطوال ص ١٥٧ وفتوح ابن الأعثم ٢ / ٥١٠ وتاريخ اليعقوبي ٢ / ١٨٤ باختلاف النصوص فيما بينها
(٧) بالأصل وم: محمد
(٨) في الإمامة والسياسة: فلتات لم أستقبلها بعد وهو تصحيف


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?