Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tarikh Dimasyq- Detail Buku
Halaman Ke : 22734
Jumlah yang dimuat : 33219

فأخذها وجعل يلفها على رأسه وقاسم يدير له رأسه حتى أخذها ولم يكلمه القاسم ولا أحد من أصحابه ولم يقطع كلامه أنبأنا أبو تراب حيدرة بن أحمد بن الحسين حدثنا عبد العزيز بن أحمد أنبأنا أبو محمد بن أبي نصر أنبأنا الحسن بن حبيب قال سمعت أبا الرضا الصياد وكان من المتعبدين يقول قال قاسم بن عثمان وكان عابد الشام فذكر حكاية (١) أخبرنا أبو بكر محمد بن الحسين المقرئ أنبأنا أبو بكر محمد بن علي بن محمد المقرئ أنبأنا أبو علي الحسن بن الحسين بن حمكان الفقيه حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن إبراهيم بن يونس ختن الليث الرازي قال سمعت عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي يقول دخلت دمشق على كتبة الحديث فمررت بحلقة قاسم الجوعي فرأيت نفرا جلوسا حوله وهو يتكلم عليهم فهالني منظرهم فتقدمت إليهم فسمعته يقول اغتنموا من أهل زمانكم خمسا منها إن حضرتم لم تعرفوا وإن غبتم لم تفقدوا (٢) وإن شهدتم لم تشاوروا وإن قلتم شيئا لم يقبل قولكم وإن عملتم شيئا لم تعطوا به وأوصيكم بخمس أيضا إن ظلمتم لم تظلموا وإن مدحتم لم تفرحوا أو إن ذممتم لم تجزعوا وإن كذبتم فلا تغضبوا وإن خانوكم فلا تخونوا قال فحصلت فائدتي من دمشق أنبأنا أبو محمد بن الأكفاني وابن السمرقندي قالا حدثنا عبد العزيز بن أحمد أنبأنا أبو نصر عبد الوهاب بن عبد الله حدثنا محمد بن سليمان الربعي حدثنا أبو الحسين محمد بن الفيض قال (٣) وقدم يحيى بن أكثم مع المأمون إلى دمشق سنة ست عشرة ومائتين فبعث إلى أحمد ابن أبي الحواري فسمع منه وجالسه واستعذبه وخلع عليه ثيابا سرية وقلنسوة وشيئا من قلانسه طويلة (٤) ودفع إليه خمسة آلاف درهم وقال يا ابا الحسن فرق هذه حيث ترى فدخل بها المسجد وصلى صلوات بالقلنسوة وأقامت عليه أياما فقال بعض جلساء قاسم


(١) سير أعلام النبلاء ١٢ / ٧٨
(٢) كذا بالاصل وفي م و " ز ": تفتقدوا
(٣) من طريقه رواه الذهبي في سير أعلام النبلاء ١٢ / ٧٨ - ٧٩
(٤) في " ز ": القلانسهم طويلة


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?