Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tarikh Dimasyq- Detail Buku
Halaman Ke : 23857
Jumlah yang dimuat : 33219

حنبل قلت ما ترى لي من الكتب أن أنظر فيه لتفتح لي الآثار رأي مالك أو الثوري أو الأوزاعي فقال لي قولا أجلهم أن أذكر ذاك وقال عليك بالشافعي فإنه أكثرهم صوابا أو أتبعهم للآثار الشك مني قلت لأحمد فما ترى في كتب الشافعي التي عند العراقيين أحب إليك أو التي عندهم بمصر (١) قال عليك بالكتب التي وضعها بمصر فإنه وضع هذه الكتب بالعراق ولم يكملها (٢) ثم رجع إلى مصر فأحكم ذاك ثم فلما سمعت ذلك من أحمد بن حنبل وكنت إلى ذلك قد عزمت على الرجوع إلى البلد وتحدث بذلك الناس ثم تركت ذاك وعزمت على الرجوع (٣) إلى مصر أخبرنا أبو المظفر بن القشيري وأبو المعالي محمد بن إسماعيل قالا أنبأنا أبو بكر أحمد بن الحسين أنبأنا أبو عبد الرحمن السلمي أنبأنا عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن الرازي الصوفي أنبانا عبد الله بن محمد بن ناجية قال سمعت محمد بن مسلم بن وارة قال لما قدمت من مصر أتيت أبا عبد الله أحمد بن حنبل أسلم عليه فقال لي كتبت (٤) كتب الشافعي فقلت لا فقال لي فرطت ما عرفنا العموم من الخصوص وناسخ (٥) حديث رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من المنسوخ حتى جالسنا الشافعي قال ابن وارة فحملني ذلك على أن رجعت إلى مصر فكتبتها (٦) أخبرنا أبو عبد الله محمد بن الفضل أنبأنا أبو عثمان الصابوني أنبأنا أبو الحسين (٧) الخفاف (٨) أنبأنا أبو نعيم الفقيه قال وسمعت الميموني عبد الملك (٩) بن عبد الحميد بن ميمون بن مهران الرقي بالرقة (١٠) وكان صاحب (١١) أحمد بن حنبل


(١) بياض بالاصل وم وم واستدركت اللفظة عن " ز " ود والمصدرين
(٢) كذا بالاصل وفي " ز " يكتبها وفي سير اعلام النبلاء وحلية الاولياء: " ولم يحكمها " ومكانها بياض في م
(٣) من قوله: الرجوع الى هنا سقط من " ز "
(٤) بالاصل: كتبته والمثبت عن " ز " ود وم
(٥) ما بين معكوفتين مكانه بياض بالاصل والمستدرك عن و " ز " ود
(٦) معجم الادباء ١٧ / ٣١٢ وسير اعلام النبلاء ١٠ / ٥٥ وحلية الاولياء ٩ / ٩٧
(٧) في د: الحسن
(٨) بياض بالاصل والمثبت عن م ود وفي " ز ": الحباك
(٩) كذا بالاصل وفي م ود و " ز ": " عبد الله " تصحيف
راجع ترجمته في تهذيب الكمال ١٢ / ٥٢ (ط
دار الفكر)
١٠ - () بياض الاصل وم - وفيه كلمة: بالرقة والمثبت بين معكوفتين عن د وفي " ز ": " بن صفوان الرملي بالرقة "
(١١) في " ز " " حاجب " والمثبت يوافق م ود وتهذيب الكمال ١٢ / ٥٢


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?