Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tarikh Dimasyq- Detail Buku
Halaman Ke : 27950
Jumlah yang dimuat : 33219

قرأت بخط أبي الحسين الرازي حدثني أبو سعد عدنان بن أحمد بن طولون المصري نا علي بن سراج المصري حدثني أبو الصقر محمد بن داود بن عيسى الرافعي قال كان منصور بن المهدي يتولى دمشق لمحمد الأمين وكان أبي على شرطته وكان محمد الأمين يعجبه البلور فدس من سرق قلة دمشق وكانت من بلور فلما رأى إمام مسجد جامع دمشق مكانها فارغا ويقال إنه كان شعيب بن إسحاق القرشي (١) المحدث انفتل عن الصلاة وجاء إلى وسط القبة الكبيرة التي بحذاء المحراب وأخذ قلنسوته وضرب بها الأرض وصاح بأعلى صوته سرقت قلتكم فقال الناس لا صلاة بعد القلة فصارت مثلا وكان منصور الذي أمر داود بن عيسى (٢) فأخذ القلة وبعث بها إلى محمد الأمين ووقع فتن في دمشق بسبب القلة وغيرها فولى محمد الأمين سليمان بن أبي جعفر (٣) دمشق وأعمالها ورجع منصور بن المهدي إلى بغداد قال أبو الصقر فحدثني خالي إسحاق بن إبراهيم قال لما انقضت أيام الأمين وصارت الخلافة إلى المأمون ورجع إلى بغداد من خراسان وجه عبد الله بن طاهر (٤) إلى دمشق ووجهني معه فلما ودعت المأمون قال لي خذ هذه القلة التي سرقها ابن عمك من مسجد دمشق فردها عليهم قال فأتيت دمشق ونحن مع عبد الله بن طاهر فرددت القلة عليهم ظاهرا مكشوفا قال وإنما اراد المأمون ذلك الشنعة على أخيه الأمين قال محمد بن داود ابن عيسى فشغبوا (٥) على منصور بن المهدي فجاءوا إلى أبي داود بن عيسى وهو على شرطته فحاربهم حتى أثخن في الجراح فجاءوا إلى دار الإمارة وفيها منصور بن المهدي فدخلها داود وأغمي عليه قال داود فانتبهت (٦) ورأسي في حجر منصور بن المهدي وهو يقول لي ما لك يا ابا الفوارس فأفقت وسقاني شربة سويق وصعدنا إلى سور القصر نحارب الغوغاء فشاور منصور بن المهدي القاضي في ذلك فقال سلم داود إليهم قال ابي فقلت لمنصور ائذن لي في قتله قال فأشاروا عليه أن يولي بعض أهل دمشق عليهم


(١) راجع ترجمته في سير أعلام النبلاء ٩ / ١٠٣ وطبقات ابن سعد ٧ / ٤٧٢
(٢) وكان على شرطة منصور بن المهدي كما في تحفة ذوي الألباب
(٣) هو سليمان بن المنصور أبو أيوب الهاشمي ترجمته في الوافي بالوفيات ١٥ / ٣٩٤ وتاريخ بغداد ٩ / ٢٤
(٤) هو عبد الله بن طاهر بن الحسين بن مصعب بن زريق الخزاعي أبو العباس مات سنة ٢٣٠
(٥) إعجامها غير واضح بالأصل وفي م: فشنعوا والمثبت عن د و " ز "
(٦) تقرأ بالأصل وم و " ز ": فانتهت " وفي د: " فانتهت " ولعل الصواب ما أثبت


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?