غير ما ذكره الحافظ. والدّبّاج هو من أقران أبي القاسم الحلبي فنبهت على ذلك إلى أن يتضح الأمر فيه إن شاء الله تعالى.
حرف الميم في آباء من اسمه إسماعيل
٩٧٢٩ إسماعيل بن محمد بن إسحاق بن إسماعيل ابن مسروق أبو قصي العذري
حدث عن أبيه وعمه عبد الله، وعن سليمان ابن بنت شرحبيل، وزهير بن عباد.
حدث عنه: أبو سعيد ابن الأعرابي، والحافظ أبو علي النيسابوري، والطبراني، وابن عدي، وأبو عمر بن فضالة، وآخرون.
قيل: كان أصم. مات سنة اثنتين وثلاث مئة بدمشق «١» .
قال أبو القاسم الطبراني «٢» : حدثنا إسماعيل بن محمد أبو قصي العذري الدمشقي- بدمشق- حدثنا سليمان بن عبد الرحمن ابن بنت شرحبيل حدثنا خالد بن يزيد القسري، حدثنا الصلت بن بهرام عن يزيد الفقير عن ابن عمر قال: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم أن نغتسل يوم الجمعة.
قال الطبراني : لم يروه عن الصلت بن بهرام الكوفي إلّا خالد بن يزيد البجلي ثم القسري. وقسر: فخذ من بجيلة «٣» .
٩٧٣٠ إسماعيل بن محمد بن عبيد الله بن قيراط أبو علي العذري الدمشقي
سمع بمعرة النعمان مالك بن يحيى التنوخي، وبالمصيصة أحمد بن لقيط المصيصي، وروى عنهما وعن هشام بن عمار، وعبد الله بن أحمد بن بشير بن ذكوان، وحرملة بن
٩٧٢٩ العذري نسبة إلى عذرة بن سعد بن هذيم.
٩٧٣٠ ترجمته في سير أعلام النبلاء ١١/٢٣٥ (ط دار الفكر) وتبصير المنتبه ٣/١٠٠٠ وبغية الطلب ٤/١٨١٢ واستدراك ابن نقطة الإكمال ٦/٤١٤. وعبيد الله وفي تبصير المنتبه: عبيد.