لا أسمع اللهو في الحديث ولا ينفعني في الغراغر مضطجع
لا وجد ثكلا كما وجد ولا ثكل عجوز أضلها رتع
أو وجد شيخ أضل ناقته يوم توافى الحجيج فاندفعوا
ينظر في أوجه الركاب ولا يعرف شيئا بالوجه ملتمع
حللته صارم الحديدة كما لملحمة فيه شفا من «١» لمع
بين ضمير وباب خلق في أثوابه من دمائه دفع
أضر به باديا بواحدة يبدو امراه والرأس منصدع
بني قمير قتلت سيدكم فاليوم لا دنة ولا جزع
واليوم نمنا على السواء فإن نجزوا فدهري ودهركم جزعقال الزيادي في روايته: فانصرف مالك إلى أمه بالسيف، وفيه دم ثأره، فجعلت تلحس الدم حتى هذّ السيف لسانها وهي لا تشعر من شدة السرور والتشفي.
وقال أحمد بن عبيد: قمير منزل على ليلة من دمشق، وهو لغسان واشتقاق الطرائق والآثار.
٩٨٦٦ سماك بن مخرمة بن حمين بن ثلث ابن الهالك بن عمرو بن أسد بن خزيمة بن مدركة ابن إلياس بن مضر الأسدي الهالكي الكوفي
يقال: إن له صحبة.
وفد على عمر بن الخطاب، ودعا له، وكان من وجوه أهل العراق، وقدم على معاوية بعد ذلك وإليهم تنسب السيوف الهالكية «٢» .
أخبرنا أبو القاسم إسماعيل بن أحمد، أنا أبو الحسين ابن النقور، أنا أبو طاهر المخلص، أنا أحمد بن عبد الله بن سعيد نا «٣» السري بن يحيى، نا شعيب بن إبراهيم نا
٩٨٦٦ ترجمته في أسد الغابة ٢/٣٠٠ وفيه: بلث بدل: ثلث والوافي بالوفيات ١٥/٤٤٨ والجرح والتعديل ٢/١/٢٧٩ والاستيعاب ٢/٨٤ (هامش الإصابة) ، والإصابة ٢/٧٧.