Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tarikh Dimasyq- Detail Buku
Halaman Ke : 7561
Jumlah yang dimuat : 33219

عبد الله قال له عوانة أجمل الناس من نزل جبريل على صورته يعني دحية الكلبي كتب إلي أبو طالب بن يوسف أنا أبو إسحاق البرمكي ثم حدثني أبو المعمر الأنصاري أنا أبو الحسين بن الطيوري أنا أبو الحسن بن القزويني وأبو إسحاق البرمكي قالا أنا أبو عمر بن حيوية أنا عبد الله بن عبد الرحمن السكري قالا أنا أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة قال (١) في حديث ابن عباس أنه قال كان دحية إذا قدم لم تبق معصر إلا خرجت تنظر إليه المعصر الجارية إذا دنت من الحيض ويقال هي التي أدركت (٢) قال الشاعر قد أعصرت أو قد دنا إعصارها (٣) وإنما كن يخرجن ينظرن إليه لجماله وكان جبريل (صلى الله عليه وسلم) يتشبه به وإذا خرج المعاصير (٤) وهن (٥) يحجبن (٦) ويمنعن من الخروج وكان النساء أحرى الخروج وقال الفراء في قول الله عز وجل " وأنزلنا من المعصرات ماء ثجاجا " (٧) هي السحاب والأصل معاصير الجواري كلها شبهت بها وقال أبو عمرو والمعصرات الكثيرات الطير (٨) ويقال هي ذوات الأعاصير فأما ما أخبرنا أبو غالب أحمد بن الحسن بن أحمد أنبأ أبو محمد الجوهري أنا محمد بن العباس الخزاز نا محمد بن هارون بن حميد بن المجدر نا الوليد بن شجاع أبو همام السلولي نا الحسين بن عيسى نا الحكم بن أبان عن عكرمة عن ابن عباس أن دحية الكلبي إنما أسلم في زمن أبي بكر (٩) رضي الله عن هـ فإنه منكر


(١) الخبر في الوافي بالوفيات ١٤ / ٥ والذهبي نقله عن ابن قتيبة في السير ٢ / ٥٥٤
(٢) ما بين معكوفتين مكانها بياض بالاصل والمستدرك زيادة عن الوافي بالوفيات واللفظة مضطربة في م
(٣) الرجز في اللسان (عصر) وقبله شطران ونسبه إلى منصور بن مرثد الاسدي
(٤) معاصير جمع معصر وتجمع على معاصر
(٥) بالاصل وم: " وهو " والمثبت عن مختصر ابن منظور ٨ / ١٦٣
(٦) بالاصل: تحجيز والمثبت عن المختصر ورسمها مضطرب في م
(٧) سورة النبأ الاية: ١٤
(٨) في اللسان: " عصر ": المطر
(٩) نقله الذهبي في سير الاعلام ٢ / ٥٥٤


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?