Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : at Ta'liiqaat lil Qoodhi Husayn 'ala Mukhtashor al Muzani- Detail Buku
Halaman Ke : 869
Jumlah yang dimuat : 1014

وقد قال الله تعالى: ومن الليل فتهجد به نافلة لك.

الجواب: نافلة لك، أي زيادة لك، أي صلاته كانت كاملة، ما كامنت تحتاج إلى الجبر.

ليس المراد بهذا أن الوتر هي التهجد، لأن الوتر يؤتي بها قبل النوم، والتهجد يؤتى بها بعد النوم.

يقال: هجد إذا نام، وتهجد إذا زال النوم لقوله تعالى: (ومن اللليل فتهجد به).

لأن الوتر كان واجبًا عليه، وأراد بالتهجد صلاة الوتر.

والتهجهد في اللغة: اسم لدفع النوم بالتكلف، والهجود، هو النوم.

يقال: هجد إذا نام، وتهجد إذا ترك النوم كما يقال: خرج إذا أثم، وتخرج إذا تورع عن الآثام.

وسميت صلاة الليل تهجدًا، لأنها تؤدي بعد الهجود، وهو النوم.

قال المزني: وإن فاته الوتر حتى تقام الصبح لم يقض.

قال القاضي حسين: وقد ذكرنا حكم هذه المسألة بتفاصيلها.

وقد روى ها هنا عن ابن مسعود، أنه قال: الوتر ما بين العشاء والفجر

وقد أخل في متن هذا الخبر، إنما هو الوتر ما بين صلاة العشاء وصلاة الفجر.

وظاهر ما نقله يوهم أن الوتر لا يقضي بعد طلوع الفجر، وقد بينا أن الصحيح من المذهب أنها تضي قبل أن يصلي الصبح.

قوله: وإن فاتت ركعتا الفجر حتى تقام الصلاة لم يقض.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?