مسألة: ١٢٤٤٤ - أب وابن اشتريا عبداً وأعتقاه، فمات المعتَق، فالميراث بينهما نصفان، فلو مات الأب عن ابن آخر سوى الابن المشتري، ثم مات المعتَق، كان نصف المال للابن المشتري بولاء المباشرة، والنصف الباقي بينهما لأنهما عصبات الأب وهو مستحق نصف الولاء.
فلو مات الابن المشتري عن ابنٍ، وكان الأب مات عن ابنٍ، ثم مات المعتَق، كان للابن الذي هو ابن المشتري نصف المال بولاء أبيه، ولغيره النصف الثاني بولاء أبيه. ولا شيء لهذا الحافد بولاء جده؛ لأن الابن يتقدم على ابن الابن، وعلى هذا فقِس.
مسألة: ١٢٤٤٥ - ابنة اشترت أباها، فمات الأب، ورثت نصف المال بالنسب، والباقي بالولاء.
(١ ولو اشترت بنتان أباهما، وعَتَقَ عليهما، ثم مات، فلهما الثلثان، والباقي بالولاء ١). فإذا اشترى الأب عبداً، وأعتقه، ومات الأب، ثم مات المعتَق ورثتاه، لأنه عتيق عتيقهما.
ولو اشترت إحدى البنتين مع أبيها أخاها من الأب، والأب معسر عَتَق عليه النصف، فلو أعتقت هي النصف الآخر، ثم مات الأب، كان المال بين الأولاد وهم بنتان وابن، للذكر مثل حظ الأنثيين، ولو مات الأخ بعد ذلك، أخذتا الثلثين بالنسب، وللمعتقة نصف الباقي بولاء ثبت لها، والباقي لبيت المال، إلا أن يصادف عصبة.
مسألة: ١٢٤٤٦ - وهي غمرة (٢) الولاء، وفيها الدَّوْرُ. وصورتها: أختان اشترتا
(١) ما بين القوسين سقط من (ت ٥).
(٢) في الأصل: " عمرة " بالعين المهملة بدون ضبط، وفي ت ٥: عُمرَة: بالعين المهملة، مع ضم العين وفتح الراء. والنسختان خاليتان -تقريباً- من علامات الإهمال بالرموز والحروف، اعتماداً على النقط. وهي -بالعين المهملة المفتوحة- كل ما يوضع على الرأس من عمامة ونحوها، فيكون المعنى هي تمام الكتاب وزينتُه وكماله. والمثبت تقدير من المحقق، وهي -بالغين المعجمة- بمعنى الشدة، وجمعها غمرات. (ر. المعجم. والمصباح).