الزمزمي، وقال: " هؤلاء هم أصحاب الوجوه، وأصحاب المصنفات المعتبرة في المذهب ".
٣ - أنه لم يجعل مَنْ دونهم طبقةً خاصة، بل سردهم في الفصل الثاني ضمن ذكره للمنتسبين للشافعي جميعاً.
٤ - أنه لم يجعل أحداً ممن سمع الشافعي وجالسه، وكذا كل من تُوفي قبل الثلثمائة، لم يجعل أحداً من هؤلاء دون أصحاب الوجوه ومن داناهم.
٥ - أنه نص على أصحاب الوجوه بأعيانهم، وميزهم عمن (داناهم) وهو يسردهم معاً.
٦ - وقف بأصحاب الوجوه عند سنة ٧٤٠ هـ وهي السنة التي توفي فيها آخر أصحاب الوجوه أبو خلف الطبري.
...
هذا وقد تصفحنا عدداً من كتب الطبقات:
١ - طبقات العبادي المتوفى ٤٥٨ هـ
٢ - طبقات الشيرازي المتوفى ٤٧٦ هـ
٣ - طبقات ابن الصلاح ت ٦٤٣ هـ
٤ - طبقات السبكي المتوفى ٧٧١ هـ
٥ - طبقات الإسنوي المتوفى سنة ٧٧٢ هـ
٦ - طبقات ابن كثير (١) ٧٧٦ هـ
٧ - طبقات ابن قاضي شهبة ٨٥١ هـ
٨ - طبقات ابن هداية الله ت ١٠١٤ هـ
فلم نجد أحداً من هؤلاء يُعنَى بتمييز أصحاب الوجوه، وإثبات هذه الصفة لهم عناية النووي، ويبدو أن الاتفاق على حصر أصحاب الوجوه غير ممكن؛ فهذا يقتضي
(١) نص ابن كثير -فيما رأينا- على بعض أصحاب الوجوه، وكذلك صنع ابن قاضي شهبة.