Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Nihayah al Mathlab fii Dirooyaah al Madzhab- Detail Buku
Halaman Ke : 1956
Jumlah yang dimuat : 10768

٢٢٩٥ - ولو أُوجر (١) الصائم وهو مضبوط، لم يفطر، وكذلك إذا ضبطت (٢) امرأة صائمة، ووطئت، ولو أكره الرجل بالسيف حتى أكل بنفسه، ففي المسألة قولان: أحدهما - لا يفطر، لسقوط حكم اختياره، ولكونه مأموراً شرعاً بالأكل، فليس أكله منهياً عنه، فشابه أكلَ الناسي. والثاني - يفطر، لأنه أتى بما هو ضد الصوم، مع ذكره، وليس فيه خبر من جهة الشارع.

٢٢٩٦ - ومن لطيف الكلام في المذهب: أن الناسي، والمكره، إذا صدر منهما صورةُ الحِنث في يمينهما، ففي تحنيثهما قولان، والناسي مقطوع به في الصوم، وفي المكره القولان، والسبب فيه أن الحالف على الامتناع من الشيء ملتزمٌ للتحفظ عنه، مُتخذ (٣) يمينَه سبباً مؤكِّداً للوفاء بالتحفظ، فإذا وقع المحلوفُ عليه، جرى القولان، و (٤) لا يتحقق في الصوم إلا اتباع ذكر العبادة فإن (٥) ذاكرها موردٌ فعلَه طوع أو كرهاً على عبادته، والصوم المنسيّ مُزاحٌ (٦) عن ذكر الناسي، وأكلُه في حكم الواقع وراءها (٧)، على أن الاعتماد في أكل الناسي على الخبر، ولا حاجة إلى هذا التكلف (٨) بعده.


=موقوفاً على أبي هريرة عند عبد الرزاق في مصنفه: " أن إنساناً جاء أبا هريرة قال: أصبحت صائماً فنسيت فطعمت وشربت، فقال: لا بأس، الله أطعمك وسقاك، قال: ثم دخلت على إنسان آخر، فنسيتُ، فطعمتُ وشربت، قال: لا بأس، الله أطعمك وسقاك، قال: ثم دخلت على إنسان آخر، فنسيت وطعمت وشربت، قال أبو هريرة: أنت إنسان لم تعاود الصيام " (ر. مصنف عبد الرزاق: ٤/ ١٧٤، ح ٧٣٧٨).
(١) أوجرتُ المريض صببت الدواء في حلقه، من باب وعد. (المصباح).
(٢) ضبطه: حفظه حفظاً شديداً، ومنه ضبط البلاد. والمراد هنا قيّدَه وأعجزه عن الحركة، ومنعه منها. (المعجم والمصباح).
(٣) في (ط) يتخذ.
(٤) في الأصل: فلا.
(٥) في (ط) بأن.
(٦) (ط) منزاح.
(٧) كذا بعود الضمير مؤنثاً على معنى العبادة.
(٨) في الأصل: التكليف.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?