الحساب، فإن رضي البائع بهذا، ردّ من الثمن ستةً وثُلثين؛ فإن المحاباة لهما تجوز على قدر الثلث.
فإن أراد الفسخ لتبعيض الصفقة، فله ذلك، ويسترد العبد زائداً.
وإن صارت قيمةُ العبد ثلاثين درهماً، ضممنا ما زاد، وهو عشرون إلى الثلاثين الذي جعله ثمناً، وأخرجنا ثُلثَه، فيكون ستةَ عشرَ وثُلثي درهم، فعلى هذا القدر تجوز (١) المحاباة، فإن رضي البائع به، فذاك، ويردّ ثلاثةَ دراهم وثلثاً من (٢) قيمة العشرين، فالمحاباة الواقعة (٣) عشرون. وإن (٤) شاء (٥) فسخ العقدَ، فاسترد العبد زائداً، وهذا خيرٌ (٦) له وأولى به.
وإن صارت قيمة العبد أربعين، فقد زاد ثلاثون، فنضمها إلى الثلاثين الذي كان في ملكه (٧) وثلث المبلغ عشرون، والمحاباة عشرون، فينفذ البيع في جميع العبد بجميع الثمن؛ نظراً إلى مقدار التركة حالة موت المشتري.
ثم لا فرق بين أن تحدث الزيادة في يد المشتري أو في يد البائع، فهي حادثة في ملك المشتري، والأمر على ما ذكرناه.
٧٠٤٦ - ولو اشترى عبداً قيمته عشرة كما تقدم بثلاثين درهماً، لا مال له غيره، ثم نقصت قيمةُ العبد سِتةً (٨)، ورجع ما في (٩) يد المشتري إلى أربعة، فقد كانت تركته ثلاثين، والآن نقصت تركته ستة دراهم، فكأنه خلّف أربعةً وعشرين، وثلثُها ثمانية، فيقال للبائع: تتقيد المحاباة؛ فتقع على قدر الثلث، وهو ثمانية. فإن رضي
(١) في الأصل: "فعلى هذا القدر لما .... المحاباة" مع بياض قدر كلمة مكان النقط.
(٢) زيادة من المحقق.
(٣) الواقعة: أي الكائنة في عقد هذا البيع. وهي ساقطة من الأصل.
(٤) في الأصل: فإن.
(٥) مكان بياض قدر كلمتين.
(٦) في الأصل: ضبط.
(٧) مكان بياضٍ بالأصل.
(٨) ساقطة من الأصل.
(٩) زيادة اقتضاها السياق.