Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Nihayah al Mathlab fii Dirooyaah al Madzhab Halaman 5513 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Nihayah al Mathlab fii Dirooyaah al Madzhab- Detail Buku
Halaman Ke : 5513
Jumlah yang dimuat : 10768

فصل

في بيان حساب العصير المطبوخ

٧٢٨٨ - يحتاج إليه من ينتجون (١) المثلث (٢) ويحتاج إليه من يحاول تثليث العصير في إصلاح العصر من غير أن يتخذ منه مسكراً. وينبغي أن يكون القِدرُ الذي يُطبخ فيه قِدراً قاعدتها مسطحة لا تقعُّرَ فيها (٣) والجدار المحيط مستديراً في ارتفاعها على الاستقامة والاستواء من غير تخريط (٤) وعلى داخل (٥) القدر خطوطٌ تقسّمها ثلاثةَ أقسام، ثم يطبخ العصير حتى ينتهي في سكونه (٦) إلى العلامة الأخيرة. وهذا صناعةٌ.

وحظُّ الحساب من الفصل في مسائلَ منها، أن يقول القائل: قدرٌ فيها (٧) ثلاثون دورقاً من العصير، وذهب منها بالطبخ خمسةُ دواريق، وعُرف ذلك بعلاماتٍ وخطوط، كانت على جدار القِدْر، ثم رفع من الباقي، وهو خمسةٌ وعشرون دورقاً ثلاثةُ دواريق، إلى (٨) كم يُردّ الباقي، حتى يكون مثلثاً؟ قياس الباب أن العدد (٩) الحلال -على رأي من يُحله (١٠) -مِن (١١) اثنين وعشرين دورقاً كقدر عشرة دواريق -


(١) مكان بياضِ بالأصل، وأثبتناها من (ح) على صعوبة في قراءتها.
(٢) المثلّث: هو الشراب أو العصير يُطبخ حتى يذهب ثلثاه، فيصير حلالاً، ويكون من العنب خاصة. (حاشية ابن عابدين: ٥/ ٢٩٢) وهو لا يحلّ عندهم إلا بذهاب ثلثيه.
(٣) في الأصل: لا يتغير منها، (ح) لا تقعر منها.
(٤) أي ضيق من أعلى، لتكون مخروطية الشكل.
(٥) في الأصل: واصل.
(٦) في الأصل: سائرها.
(٧) (ح): صب فيها.
(٨) (ح): كم يردّ. (بدون إلى).
(٩) زيادة من (ح).
(١٠) في النسختين: يحل.
(١١) زيادة من (ح).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?