Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Nihayah al Mathlab fii Dirooyaah al Madzhab Halaman 5838 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Nihayah al Mathlab fii Dirooyaah al Madzhab- Detail Buku
Halaman Ke : 5838
Jumlah yang dimuat : 10768

الامتناع من التزوج، ولكن قال: لا بد من القبول لتعتِق، كما لو أعتق الرجل أمته على خمرٍ؛ فإنها لا تعتِق ما لم تقبل، وسيأتي أصل ذلك في النكاح، والخلع -إن شاء الله عز وجل- ثم ينبغي أن يقع قبولها بعد الموت، هكذا قال.

ثم قال: ولو قال لأمته المسلمة: إذا مت، فأنت حرة إن بقيتِ على الإسلام، فلا تَعتِق بالموت ما لم تقبل.

ثم قال: إذا قبلتْ عَتَقت، ويلزمها قيمتُها، كذلك القيمة تلزم إذا التزمت أن لا تتزوج.

وهذا الذي ذكره صاحب التقريب في الإسلام بعيد (١)؛ فإن الإصرار على الإسلام ليس مما يتخيل مقابلته بمال، بخلاف الامتناع عن التزوج؛ فإنها في امتناعها معطِّلة على نفسها حقَّها من الاستمتاع (٢)، فالوجه أن نجعل التعليق بالإصرار على الإسلام تعليقاً محضاً.

ثم في النفس شيء من الحكم بعتقها في الحال، فإن عنى بقوله: إن بقيت مسلمة (٣) بقاءها على الإسلام إلى وقت موته، فلا إشكال، وإن عَنَى بقاءها على الإسلام إلى موتها، فالحكم بالعتق ولم يتحقق ما يكون منها فيه نظر، إذا أخرجنا التزام (٤) ذلك على قياس المعاوضات، ولا يتبين حقيقة الأمر (٥) ما لم تمت على الإسلام في ظاهر الأمر، ثم يستند (٦) الحكم.

ولفظ صاحب التقريب في المسألة أنه قال: إذا متُّ، فانت حرة إن (٧) بقيتِ على الإسلام، وهذا تعليقٌ في صيغته.


(١) في الأصل: بعد.
(٢) في الأصل: المستمتع.
(٣) في الأصل: يثبت مسلماً.
(٤) (س): إلزام.
(٥) في الأصل: الأمن.
(٦) أي يثبت الحكم بالاستناد إلى التعليق السابق.
(٧) في الأصل: فإن.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?