Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Nihayah al Mathlab fii Dirooyaah al Madzhab Halaman 5895 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Nihayah al Mathlab fii Dirooyaah al Madzhab- Detail Buku
Halaman Ke : 5895
Jumlah yang dimuat : 10768

بتصديقه؛ لأنه ليس معتدياً (١) ويده يد أمانة.

وينقدح عندي هاهنا طريقةُ العراقيين في إيجاب الإشهاد، إن (٢) كان السبب مما يمكن (٣) الإشهاد عليه، وكان (٤) الإشهاد ممكناً، ولهذا لم نصدقه في الرد؛ فإن الإشهاد على الرد ممكن.

هذا منتهى النظر في ذلك.

ولو ذكر المودَع أن الوديعة تلفت في يده، ومات قبل أن يحلف، فالأمر محمول على ذلك، ولمالك الوديعة أن يحلّف الوارث، ثم قال الأصحاب: إن تحقق الوارث تلف الوديعة، حلف عليه بناء على علمه، وإن لم يتحقق ذلك، وكان ظنه غالباً في صدق أبيه، فله أن يحلف على البت؛ بناء على ظنه بصدق أبيه.

وهذا قطب من أحكام الأيْمان سيأتي مشروحاً، إن شاء الله عز وجل، في كتاب الدعاوى.

وإن غلب على ظنه كذب أبيه، لم يكن له أن يحلف.

وإن أمكن فرض استواء الأمرين في الاعتقاد من غير تصوير ظنٍّ غالب، ففي جواز الاعتماد على قول الأب خلاف، سببه (٥) اعتضاد اليمين ببراءة ذمة الوارث، وسلامة التركة له.

ومن منعه من اليمين، اعتل بأن اليمين لا مستند لها من يقين ولا (٦) ظن، والأصل بقاء الوديعة.

فهذه جملةٌ في أحكام الورثة، كنا وعدنا ذكرها، وقد نجز الغرض منها، وإذا


(١) في الأصل: معتداً.
(٢) في الأصل: وإن كان.
(٣) (س): يجب.
(٤) (س): وإن كان الإشهاد ممكناً.
(٥) في الأصل: خلاف فيه وسببه.
(٦) في الأصل: إلا ظن.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?