Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Nihayah al Mathlab fii Dirooyaah al Madzhab Halaman 8375 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Nihayah al Mathlab fii Dirooyaah al Madzhab- Detail Buku
Halaman Ke : 8375
Jumlah yang dimuat : 10768

فيها حكومة، وهي مقابلة بمثلها من الجاني، فالقاعدة ما وصفناه إذاً، ورعاية المساواة في بعض اليد والرجل بعيدة، فإنها مجمع العروق، وفيها تلافّ (١) الأعصاب والرُّبُط، ولا يستوي الخلق فيها؛ فإنا نرى وضع (٢) العروق مختلفاً في بدين يُيَسِّر (٣) الفِصاد (٤)، فيصادِف (٥) من العُتلّ (٦) الأكحلَ والقيفالَ (٧) ولا يصيب من المُنْحَف إلا الباسليق (٨)، وإذا كان كذلك، فلا يتأتى الاستواء في (٩) البعض أصلاً.

والأذن صدفةٌ غضروفية ليس (١٠) على مركبها (١١) عروق بها مبالاة، وكذلك لحمة الرأس لا تشتمل على مثل ما وصفناه في اليد والرجل، ولكنا نحتاج في إجراء القصاص في المتلاحمة إلى نِسَبٍ (١٢) كما نصفها، وقد أشار الأصحاب إلى الخلاف فيه، والقول الجامع أن نرتبها ثلاث مراتب: المرتبة الأولى - في الأذن وفي معناها


(١) تلافّ: من الالتفاف. والربط جمع رباط مثل: كتاب وكتب، وتلافّ: مضارع حذفت منه تاء المضارعة.
(٢) في الأصل: "منع".
(٣) غير مقروءة في الأصل.
(٤) الفِصاد: بكسر الفاء الاسمُ من فصد (المصباح).
(٥) في الأصل: "ويصادف". والفاعل هو الفصّاد.
(٦) في الأصل: "القتل".
(٧) الأكحل، والقيفال (بكسر القاف) عرقان في الذراع، يقع الفصد فيهما (المصباح).
(٨) الباسليق. كذا تماماًَ، ولم أصل إلى تعريف له في المعاجم، وواضح من السياق أنه عرق في الذراع. ومعنى العبارة: أن الخلق لا يستوون في البدانة والنحافة، ولذا يصعب القصاص في بعض اليد؛ حيث لا يمكن المساواة.
وعبارة الغزالي في البسيط: "وقد يصادف الفصّاد الأكحل والقيفال من العتل وقد لا يصادف من النحيف إلا الباسليق". (ر. البسيط: ٥/لوحة رقم: ٢٣ شمال).
وأخيراً، والكتاب ماثل للطبع جاءنا من يستحق الشكر والتقدير بتفسير (الباسليق) في فقه اللغة للثعالبي بأنه: عرقٌ في اليد، وهو عند المرفق في الجانب الإنسي مما يلي الآباط (ر. فقه اللغة: ١٣٤).
(٩) زيادة من المحقق.
(١٠) في الأصل: "لين".
(١١) كذا.
(١٢) في الأصل: "سبب"، وسيتضح المقصود بمعنى النسب.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?