Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Nihayah al Mathlab fii Dirooyaah al Madzhab Halaman 8413 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Nihayah al Mathlab fii Dirooyaah al Madzhab- Detail Buku
Halaman Ke : 8413
Jumlah yang dimuat : 10768

يخص الجاني إلا جُزءٌ من مائة جزء مثلاً، وإذا أمكن تقدير هذا، ولا ضبط ولا مردّ، فالوجه التوقف في الجميع (١).

فأعدل الأقوال (٢) إجابة الطالب إلى دية واحدة، فإن حَمْلَه (٣) السريان على الزهوق ليس (٤) بدعاً، وتصوير الاشتراك نادر، ولا وجه للحمل على النوادر، فإن هذه طريقة الأصحاب.

ومن أئمتنا من أقر النصوص في مواضعها، ولم ير تعجيل شيء من الدية قبل الاندمال إلا في مسألة المكاتَب، والسبب فيه أن الكتابة موضوعُها على تعجيل عَتاقة (٥) المكاتَب، ولذلك قطعنا بأنه لو جاء المكاتَب بالنجم قبل محِله، أُجبر السيد على قبوله. وإذا (٦) جاء من عليه الدين المؤجل بالدين قبل محِله، ففي إجبار (٧) مستحقه على القبول قولان، والفارق ما أشرنا إليه.

ومن (٨) سلك هذا المسلك اختلفوا في تنزيل هذا الكلام في (٩) المكاتب: فمنهم من حمله على النجم الأخير (١٠) وفرض أرشا يكمل به النجوم، حتى لو لم يكن كذلك، رُدّ الأمر إلى التفصيل المذكور في الإجبار (١١).

ومن أصحابنا من طرد هذا في جميع الأقساط (١٢) والنجومِ، وهذا ظاهر النص.

فإن قيل: أي فائدة لتعجيل أرش المكاتب، ولو كانت الأروش زائدة على


(١) في الأصل: "الجمع".
(٢) في الأصل: "الأفعال".
(٣) في الأصل: "جملة".
(٤) في الأصل: "وليس".
(٥) في الأصل: "ساقة".
(٦) في الأصل: "فإذا".
(٧) في الأصل: "اختيار".
(٨) في الأصل: "في سَلكَ هذا المسلك".
(٩) في الأصل: "من".
(١٠) في الأصل: "الآخر".
(١١) في الأصل: "الأخبار".
(١٢) في الأصل: "الأقدار".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?