Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Nihayah al Mathlab fii Dirooyaah al Madzhab- Detail Buku
Halaman Ke : 8590
Jumlah yang dimuat : 10768

أمكن القصاص، وأنا على طلبه، فأرد ما أخذته (١) من الأرش إلى مقدار حكومة.

هذا تمام ما أردناه في ذلك.

فصل

قال: "وفي الأَليتين الدية ... إلى آخره" (٢).

١٠٦٥١ - يجب تمام الدية في الأَليتين (٣)، وهما من المثاني والمنفعة (٤) فيهما بيّنة في القعود والركوب، وفي إحداهما نصف الدية.

والذي يجب الاعتناء به بيان (٥) منتهى القطع الموجِب للدية: اتفق الأئمة رضي الله عنهم على أنا لا نشترط إيصال الحديدة إلى العظم الكائن تحتها، والمعتبرُ قطع ما يدخل تحت اسم الأَلْية، ولا مزيد على ما ذكره الشافعي رضي الله عنه، فيُكتفى بما إذا (٦) قُطع ما يكون مُشرفاً ناتئاً على الظهر والفخذ، والناس يتفاوتون في مقدار النّاتىء حَسَب تفاوتهم في أجرام سائر الأعضاء، ئم الفخذ من الحِقو إلى الركبة يأخذ في الاستدقاق والنحافة (٧)، والمرعيُّ في تمام القطع ألا يبقى إشرافٌ، وهو بالإضافة إلى الظهر، وبالإضافة إلى (٨) أصل الفخذ، وهذا بيِّنٌ في الذّكْر والكلام (٩)، ولكنه عسر في الإيقاع والفعل، ولهذا اتفق الأصحاب على أن


(١) في الأصل: "أخذه".
(٢) ر. المختصر: ٥/ ١٣٣. وفي الأصل الأنثيين، وهو لا يتفق مع مضمون الفصل.
(٣) في الأصل: "الأنثيين". والتصويب من نص المختصر.
(٤) في الأصل: "المنفعة" (بدون الواو).
(٥) في الأصل: "أن منتهى القطع".
(٦) في الأصل: "فينبغي أنه إذا قطع".
(٧) في الأصل: "والتحريك" (كذا بكل وضوح رسماً ونقطاً) ولم أدر لها وجهاً، والمثبت أقرب لفظ يؤدي المعنى.
(٨) في الأصل: "على".
(٩) في الأصل: "والإبهام" (بكل وضوح).
(١٠) ومعنى العبارة أن تصوير قطع الألية واستئصالها، سهلٌ في الوصف بالكلام، ولكنه يصعب إيقاعه وفعله بنفس القدر، وعلى نفس الوصف، من غير زيادة ولا نقص.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?