به إلى أم هانئ، فأعتقَتْه، وقالت لابن عَبَّاس: اكتب له عِتْقَه. ففعل، وكانت تقول لأبي صالح: تَعَلَّمْ؛ فإنَّ الناسَ يسألونك. وتقول: خرج مِن بيت عِلْم.
فأمَّا أبو صالح صاحبُ (١) الأعمش، فإنَّه غير هذا، وهو مَوْلًى لقُرَيش، قَدِمَ ها هنا.
وأما أبو صالح الذي يروي عنه يحيى بن أبي كَثِير، ويروي هو عن ابن عَبَّاس، هو من أهل البَصْرة، قال البَرْدِيجي: هو بَصْري واسمُه قِيلُويَةُ (٢).
وأبو صالح الزَّيَّات الذي يروي عنه الأعمش، وحمَّاد بن أبي (٣) سُليمان، وروى عن ابن عَبَّاس، اسمه سُمَيْع، علي بن المديني يقوله.
وأبو صالح الذي يروي عنه البصريون: قتادة، والتَّيْمي، وخالد (٤)، وغيرهم (٥)، قال البَرْدِيجي: اسمه مِيزَان.
وأبو صالح مَوْلى عُمر، الذي روى عنه العَوَّام بن حَوْشَب، لا يُعْرَف اسمُه.
وأبو صالح مَوْلى السَّفَّاح، الذي روى (٦) عنه بُسْر بن سعيد، وروى عنه أهل
(١) «صاحب» سقط من المطبوعة، وهو ثابت في جميع النسخ.
(٢) الضبط بكسر القاف من س، ك، وضبطه في أ بالكسر والفتح معًا وصحح عليه.
(٣) «أبي» ليس في ك، وأثبته من ظ، س، أ، ي، وينظر: «الجرح والتعديل» لابن أبي حاتم (٤/ ٣٠٦).
(٤) التيمي هو سليمان. وخالد هو الحذاء، أو هو خالد بن دينار. ينظر ترجمة ميزان البصري أبي صالح من «تهذيب التهذيب» (١٠/ ٣٨٥).
(٥) في أ، ي: «وغيره»، والمثبت من ظ، س، ك، حاشية كل من أ، ي منسوبًا فيهما لنسخة.
(٦) في ك: «يروي»، والمثبت من ظ، س، أ، ي.