Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Muhaddits al Fashil baina ar Rawiy wa al wa'iy- Detail Buku
Halaman Ke : 624
Jumlah yang dimuat : 696

الإملاء

٨٢٦ - حدثني أحمد بن محمد بن سُهيل، حدثنا إبراهيم بن بِشْر (١) بن أبي جُوَالِق (٢)، حدثنا إسماعيل بن صَبِيح (٣)، عن عمر (٤) بن شَمِر (٥)، عن جابر، عن (٦) أبي جعفر قال: قالت أمُّ سَلَمة زوجُ النبي - صلى الله عليه وسلم -: دعا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بأَدِيم (٧)، وعلي بن أبي طالب عنده، فلم يزل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يُملي وعلي يكتب، حتى ملأ بطنَ الأَديم وظهرَه وأكارِعَه (٨).


(١) في المطبوعة: «بشير» خطأ، والمثبت من جميع النسخ، وهو الموافق لما في «أدب الإملاء».
(٢) الضبط بكسر اللام من أ مصححًا عليه، وضبطه في س بالفتح، وكلاهما جائز. وضُبطت الجيم بالضم والواو بالفتح في ظ، ك، س، أ. وينظر: «تاج العروس» (ج ل ق).
(٣) ضبطه في س بضم الصاد وفتح الباء، والضبط المثبت بفتح الصاد من ك، أ مصححًا عليه، وكذا قيده الحافظ في «تقريب التهذيب» (٤٥٣).
(٤) كذا في النسخ كلها، وضبب عليه في كل من ظ، س، وصحح عليه في أ، وكتب في حاشية أ: «كذا في الطبقات وأصل الدمياطي: عُمر. مضببًا»، وفي حاشية كل من س، أ: «صوابه: عمرو»، وكتب أسفل منه في حاشية أ: «وكذا في طرة الدمياطي»، وهو الموافق لما في «أدب الإملاء»، وعمرو بن شمر الجعفي له ترجمة في «ميزان الاعتدال» (٣/ ٢٦٨).
(٥) الضبط بفتح الشين وكسر الميم من س، وضبطه في أ بكسر الشين وسكون الميم. ينظر: «تاج العروس» (ش م ر).
(٦) في ك: «بن»، والمثبت من ظ، س، أ، ي، وهو الموافق لما في «أدب الإملاء»، وأبو جعفر هو الباقر.
(٧) الأديم: الجلد المدبوغ. «المصباح المنير» (ء د م).
(٨) أكارعه: أطرافه. «تاج العروس» (ك ر ع).
وهذا الحديث أخرجه السمعاني في «أدب الإملاء» (ص: ١٢) من طريق المصنف به.

وإسناده تالف؛ عمرو بن شمر الجعفي رافضي متروك الحديث، وشيخه جابر هو ابن يزيد الجعفي ضعيف رافضي، وأبو جعفر محمد بن علي الباقر لم يسمع من أم سلمة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?