Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Muhaddits al Fashil baina ar Rawiy wa al wa'iy- Detail Buku
Halaman Ke : 649
Jumlah yang dimuat : 696

وأقول: لا يُعرف في الإسلام محدِّث وازى عبد الله بن محمد البَغَوي المعروف بابن مَنِيع في قِدَم السَّمَاع؛ فإنَّه توفِّي سنة سبع عشرة وثلاثمائة (١). سمعناه يقول: حدثنا إسحاق بن إسماعيل الطَّالَقاني سنة خمس وعشرين ومائتين (٢).

٨٤٧ - وسمعتُ أبا علي شُعبة (٣) يقول: سمعتُ عاصمًا سنة اثنتين وعشرين ومائتين يقول: حدثنا شعبة، حدثنا يزيد بن خُمَير قال: ولا أحفظ وراء يزيد بن خُمَير.

ولا يُعرف في الإسلام رجلٌ حدَّث بعد استيفاء مائة سنة إلَّا أبو إسحاق الهُجَيْمي (٤) البصري (٥).


(١) تعقبه الذهبي في «السير» (١٤/ ٤٤٨) بقوله: «قلت: أما إلى وقته فنعم، وأما بعده فاتفق ذلك لطائفة منهم: عبد الواحد الزبيري مسنِد ما وراء النهر، ولأبي علي الحداد، وبالأمس لأبي العباس بن الشحنة» اهـ. وينظر: «نزهة الناظر» للرشيد العطار (ص: ٢٧)، و «السير» (١٩/ ٢٥٨).
(٢) أخرجه الخطيب في «تاريخ بغداد» (١١/ ٣٢٧) -ومن طريقه ابن الجوزي في «المنتظم» (١٣/ ٢٨٧) - بإسناده إلى المصنف.
(٣) هو أحمد بن الحسين بن إسحاق أبو علي البصري المعروف بشعبة، كان ثقة حافظًا، توفي بعد سنة (٣٥٠ هـ). «تاريخ بغداد» (٥/ ١٦٩).
(٤) هو أبو إسحاق إبراهيم بن علي بن عبد الله الهجيمي البصري، محدث صدوق معمر، وُلد سنة نيف وخمسين ومائتين، وتوفي في آخر سنة إحدى وخمسين وثلاثمائة. «السير» (١٥/ ٥٢٥).
(٥) أخرجه الخطيب في «تاريخ بغداد» (١١/ ٣٢٧) بإسناده إلى المصنف.

قال ابن الصلاح في «فوائد رحلته»: « ... وأما قول ابن خلاد في «كتابه»: «لا يُعرف رجل في الإسلام حدث بعد استيفائه مائة سنة إلا أبو إسحاق الهجيمي» فإنا لا نستدرك عليه، وذلك أنه أراد مَن حدث بعد المائة ولم يحدث قبلها، وذلك لا يُعرف لغير الهجيمي؛ فإنه آلى ألا يحدث بعد المائة إن يستوفي المائة، فتم له ذلك، ولم يشاركه في ذلك البغوي والطبري وغيرهما» اهـ. كما في «النكت» للزركشي (٣/ ٦٣٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?