Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Shahih wa Dha'if Tarikh ath Thabariy- Detail Buku
Halaman Ke : 1294
Jumlah yang dimuat : 6167

خلافة معاوية بن يزيد

وفي هذه السنة بويع لمعاوية بن يزيدَ بن معاوية بن أبي سُفْيان بالشأم بالخلافة، ولعبد الله بن الزُّبير بالحجاز (١) ٥: ٥٠١.

ولما هلك يزيدُ بن معاوية مكث الحُصَين بن نُمير وأهل الشأم يقاتلون ابنَ الزُّبَيْر وأصحابه بمكة -فيما ذكر هشام عن عوانة- أربعين يومًا، قد حصروهم حصارًا شديدًا، وضيَّقوا عليهم، ثمّ بلغ موتُه ابن الزبير وأصحابه، ولم يبلغ الحصينَ بن نمير وأصحابه (٢) ٥: ٥٠١


= "يشابهونه بعاطفتهم وقلة رويتهم فأهل الكوفة مثلًا تثور عاطفتهم نحو الحسين فيدعونه إليهم مع أن البيعة معقودة ليزيد في أعناقهم وهم لا يكتمون عاطفتهم إلَّا حين يَجِدُّ الجد فيتبين لهم أنهم أمام خطر الجزاء العنيف". (١٨٢).
ثم يقول العش: والحسين نفسه كان عاطفيًا شديد العاطفة دفعته عاطفته إلى أن يذهب إلى الكوفة بالرغم من كل ما حذر به ... إلخ.
وأن الآخرين كانوا ينصحونه بالذهاب إلى اليمن أو البقاء في مكة وفي ذلك حكمة ... إلخ. قلنا: أما أن الحسين بن علي رضي الله عنهما كان عاطفيًا فلعله، ولا عيب في ذلك، ولكن أن يكون الدافع من وراء خروجه العاطفة فلا، ولقد اجتهد رضي الله عنهما فكان اجتهاده ذو شقين أصاب في شقه الديني وأخطأ في تقديراته الدنيوية، أضف إلى ذلك فإنه أراد أن يجنب الحرم المكي القتال بعد أن أيقن بقرب المواجهة مع جند الوالي على الكوفة من قبل يزيد كما أخرج الطبراني (ح ٢٨٥٩) عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "استشارني الحسين في الخروج، فقلت: لولا أن يزرى بي وبك لنشبت يدي في رأسك، فقال: لأن أقتل بمكان كذا وكذا أحبّ إليّ من أن استحل حرمتها -يعني الحرم- فكان ذلك الذي سلى نفسي عنه".
وقال الهيثمي: رجاله ثقات، وانظر البداية والنهاية (٥/ ٦٦٥) وتاريخ الإسلام للذهبي (٦/ ١٠٦) أ. هـ.
(١) قلنا: وقال خليفة: واستخلف (أي: يزيد) ابنه معاوية بن يزيد بن معاوية فأقرّ عمال أبيه ولم يولّ أحدًا ولم يزل مريضًا حتى مات وهو ابن إحدى وعشرين سنة. تاريخ خليفة (٢٥٠).
وقال أيضًا: وفي سنة أربع وستين دعا ابن الزبير إلى نفسه وذلك بعد موت يزيد بن معاوية فبويع في رجب لسبع خلون من سنة أربع وستين ولم يكن يدعو إليها ولا يدعى لها حتى مات يزيد. خليفة (٢٥٢).
(٢) قلنا: ثم ساق الطبري رواية تؤيد ما قاله من أن خبر موت يزيد وصل إلى ابن الزبير وهو محاصر وفي متنه نكارة بل نكارات وسبحان الله وبحمده ما وجدنا في متن رواية نكارة إلَّا =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?