Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Shahih wa Dha'if Tarikh ath Thabariy- Detail Buku
Halaman Ke : 460
Jumlah yang dimuat : 6167

٥١ - قال أبو جعفر: وقدِم دليلهُما بهما قُباءَ، على بني عمرو بن عوف، لثْنتَي ليلةً خلَتْ من شهر ربيع الأول، يوم الإثنين حين اشتد الضُّحى، وكادت الشمس أن تعتدل (١). (٢: ٣٨١).


= وقد ذكرنا هذه الرواية (٧١) في الضعيف، وقد ذكر أصحاب السير والمغازي أنه - صلى الله عليه وسلم - نزل هو وصاحبه الصديق - رضي الله عنه - في طريق الهجرة بخيمة تسمى (حيمة أم معبد) وخلاصة القصة أنها اعتذرت - صلى الله عليه وسلم - عن إطعامهما لعدم وجود طعام في بيتها وكان لها شاة لا تدر لبنًا لهزالها فمسح عليه الصلاة والسلام ضرع الشاة بيده الشريفة ثم حلب في إناء وشرب منه الجميع -والحديث رواه الطبراني في الكبير (٤/ ٥٦) وقال الهيثمي في المجمع (٦/ ٥٨): وفي إسناده جماعة لم أعرفهم.
وأخرجه ابن سعد من طريق عبد الملك بن وهب المذحجي وهو كذاب (الطبقات ١/ ٢٣٠) وأخرجه ابن سيد الناس (عيون الأثر ١/ ١٨٨) وفيه من هو متهم -الكديمي- وطرق الحديث هذه ضعيفة.
وأخرج البزار عن حديث قيس بن نعمان السكوني (وهو صحابي - رضي الله عنه -) أنه قال: لما انطلق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبو بكر يستخفيان نزلا بأبي معبد فقال والله ما لنا شاة وإن شاءنا لحوامل فما بقي لنا لبن فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أحسبه-: فما تلك الشاة؟ فأتى بها. فدعا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لها بالبركة ثم حلب عبئًا فسقاه ثم شربوا فقال: أنت الذي يزعم قريش أنك صابئ؟ قال: إنهم يقولون.
قال: أشهد أن ما جئت به حق. ثم قال: أتبعك؟ قال: لا حتى تسمع أنا قد ظهرنا، فاتبعه بعد. (كشف الأستار ٢/ ٣٠١ / ح ١٧٤٣) وأشار الهيثمي إلى رواية البزار هذه قائلًا (المجمع ٦/ ٥٨): رواه البزار ورجاله رجال الصحيح. ولكن البزار يرى في رواية الصحابي هذه مخالفة لبقية روايات حديث أم معبد فقال: لا نعلم روى قيس عن النبي إلا هذا ولا نعلمه بهذا اللفظ إلا عنه وهو يخالف سائر الأحاديث في قصة أم معبد. ولكن هذا حدث به عبيد بن إياد.
وقال الحافظ أخرجها الطبراني من حديث قيس بن النعمان بسند صحيح وسياق أتم. (الإجابة ٥/ ٥٠٦).
ولا نريد أن نطيل في ذكر قصة أم معبد ورواياتها لأن الطبري لم يذكرها إلا عابرًا كما ذكرنا ونحن بصدد تحقيق ما ذكره الطبري من الروايات ومن أراد أن يقف على باقي روايات قصة أم معبد المتبقية فليرجع إلى ما كتبه المؤرخ العمري بالتفصيل عن هذه القصة ورواياتها من مقال- فهي لا تقوم بها حجة (صحيح السيرة ١/ ٢١٢ - ٢١٥).
(١) ذكر الطبري هذا الكلام بلا إسناد وهو من شطرين. أما الشطر الأول فهو صحيح وهو قوله (وقدم دليلهما بهما قباء على بني عمرو بن عوف) فقد أشرنا سابقًا إلى أنه جزء من حديث =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?