Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Madkhal ila 'Ilm as Sunan- Detail Buku
Halaman Ke : 604
Jumlah yang dimuat : 1002

١١٠٠ - حديث ابن عباس، عن أسامة بن زيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم: "الربا في النسيئة" (١)، فقد يكون أسامة سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يُسأل عن الصنفين المختلفين، مثل: الذهب بالوَرِق، فقال: "إنما الربا في النسيئة"، يعني: في الصنفين، أو تكون المسألة سبقته بهذا وأدرك الجواب، فروى الجواب ولم يحفظ المسألة، أو شكّ فيها، ولا يكون حديثه مخالفًا لحديث عثمان، وعبادة بن الصامت، وأبي سعيد الخدري، وأبي هريرة، وأبي الدرداء (٢)، وغيرهم، في الربا في الجنس الواحد نقدًا ونَساء.

١١٠١ - ثم إن كان حديث أسامة مخالفًا لحديث الجماعة، فقد قال الشافعي (٣): كل واحد ممن رَوَى خلاف أسامة، وإن لم يكن أشهر بالحفظ للحديث من أسامة، فليس بهم تقصير عن حفظه، وعثمانُ بن عفان وعبادةُ بن الصامت أشدُّ تقدمًا بالسنّ والصحبة من أسامة، وأبو هريرة أسنُّ، وأحفظُ من رَوَى الحديث في دهره.

١١٠٢ - ولما كان حديث اثنين أولى في الظاهر باسم الحفظ، وبأن يُنْفَى عنه الغلط من حديثِ واحدٍ، كان لحديث الأكثر الذي هو أشبه أن


(١) "الرسالة" (٧٧٠). والحديث رواه مسلم ٣: ١٢١٧ - ١٢١٨ (١٠١ - ١٠٤).
(٢) حديث عثمان: رواه مسلم ٢: ١٢٠٩ (٧٨). وحديث عبادة: عند مسلم أيضًا ٣: ١٢١٠ (٨٠). وحديث أبي سعيد: رواه البخاري (٢١٧٨)، ومسلم ٣: ١٢٠٨ (٧٥ - ٧٧، ٨٢). وحديث أبي هريرة: رواه مسلم ٣: ١٢١١ (٨٣ - ٨٥)، وحديث أبي الدرداء: عند مالك ٢: ٦٣٤ (٣٣)، وعنه الشافعي كما في "ترتيب المسند" للسندي ٢: ١٥٨ (٥٤٧).
(٣) "الرسالة" (٧٧٢، ٧٧٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?