Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : as Saabiq wa al Laahiq fii Tabaa'ad ma bayna Wafaat Rawiyayni 'an Syaikh Waahid- Detail Buku
Halaman Ke : 120
Jumlah yang dimuat : 348

زِيَادِ بْنِ الْحَارِثِ الصُّدَائِيِّ١ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَ حَدِيثٍ قَبْلَهُ – "مَنْ أَذَّنَ فَهُوَ أَحَقُّ أَنْ يُقِيمَ" كَذَا أَخْبَرَنَاهُ أَبُو نُعَيْمٍ٢.

وَمَاتَ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ سَنَةَ إِحْدَى وَسِتِّينَ وَمِائَةٍ.

وَحَدَّثَ عَنِ ابْنِ عَيَّاشٍ: اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ، وَبَيْنَ وَفَاتِهِ وَوَفَاةِ ابْنِ عَرَفَةَ اثنتان


١ نسبته إلى صداء – بضم الصاد المهملة بعدها دال مهملة أيضاً – حي من اليمن، قال ابن حجر: له صحبة ووفادة، وذكره في الصحابة ابن حبان وابن عبد البر وغيرهما.
انظر: الاستيعاب ٤/٣٤، الإصابة ٤/٢٧، التهذيب ٣/٣٥٩.
٢ انظر: أخبار أصبهان ١/٢٦٥.
والحديث أخرجه أبو داود في السنن – كتاب الصلاة، باب في الرجل يؤذن ويقيم آخر ١/٣٥٢ ح ٥١٤، وسكت عليه، وأخرجه الترمذي في الجامع – أبواب الصلاة، باب ما جاء أن من أذن فهو يقيم ١/٣٨٣ ح ١٩٩، وابن ماجه في السنن – كتاب الأذان، باب السنة في الأذان، ١/٢٣٧ ح٧١٧، ورواه أيضاً الإمام أحمد في المسند ٤/١٦٩، وفي إسناده عند الجميع الأفريقي، وهو مضعف عن أهل العلم بالحديث، قال الترمذي بعد هذا الحديث: إنما نعرفه من حديث الأفريقي، وهو ضعيف عند أهل الحديث، وقد ذهب على تصحيح هذا الحديث الشيخ السندي في تعليقه على ابن ماجه، والشيخ أحمد شاكر في تعليقه على الترمذي، بناءً على توثيقهما للأفريقي محتجين بقول البخاري فيه، مقارب الحديث، وكذلك سكوت أبي داود على هذا الحديث، ويقول الترمذي بعد الكلام السابق: والعمل على هذا عند أهل العلم أن من أذن فهو يقيم، والحديث قد ضعفه أئمة كبار: البغوي والبيهقي وغيرهم.
انظر: تفصيل ذلك في السلسلة الضعيفة للألباني ١/٥٣ ح ٣٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?