قَالَ الْخَطِيبُ: وُلِدَ عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ وَيُكَنَّى أَبَا أُمَيَّةَ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ أَوْ إِحْدَى وَتِسْعِينَ، وتوفي سنة ثمان وأربعون وَمِائَةٍ.
وَحَدَّثَ عَنْ عَبْدِ الْقُدُّوسِ: حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ الْمِصْرِيُّ، وَبَيْنَ وَفَاتِهِ وَوَفاةِ ابْنِ أَبِي إِسْرَائِيلَ ثَمَانٍ، وَقِيلَ: سَبْعٌ وَثَمَانُونَ سَنَةً.
قَالَ الْخَطِيبُ: حَيْوَةُ يُكَنَّى أَبَا زُرْعَةَ تُوُفِّيَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَخَمْسِينَ وَمِائَةٍ.
وَتُوُفِّيَ إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي إِسْرَائِيلَ سَنَةَ خَمْسٍ/، وَقِيلَ: سِتٍّ وَأَرْبَعِينَ وَمِائَتَيْنِ.
١٢٦- عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ الْقَاسِمِ أَبُو مَرْيَمَ الأَنْصَارِيُّ الْكُوفِيُّ١:
حَدَّثَ عَنْهُ: عَبْدُ رَبِّهِ بْنُ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيُّ، وَعَوْنُ بْنُ سَلامٍ الْهَاشِمِيُّ، وَبَيْنَ وَفَاتَيْهِمَا إِحْدَى وَتِسْعُونَ سَنَةً.
وَتُوُفِّيَ عَبْدُ رَبِّهِ بْنُ سَعِيدٍ سَنَةَ تِسْعٍ وَثَلاثِينَ وَمِائَةٍ.
وَمَاتَ عَوْنُ بْنُ سَلامٍ سَنَةَ ثَلاثِينَ وَمِائَتَيْنِ.
١٢٧- عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سَعِيدٍ أَبُو عُبَيْدَةَ الْبَصْرِيُّ:
حَدَّثَ عَنْهُ: سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ، وَإِسْحَاقُ بْنُ أَبِي إِسْرَائِيلَ، وَبَيْنَ وَفَاتَيْهِمَا خَمْسٌ، وَقِيلَ: أَرْبَعٌ وَثَمَانُونَ سَنَةً.
وَقَدْ تَقَدَّمَ ذِكْرُ وَفَاةِ الثَّوْرِيِّ٢، وَوَفَاةِ ابْنِ أَبِي إسرائيل.
١ ضعفه أحمد وابن معين وأبو حاتم وابن عدي، وقال النسائي: متروك، وقال أبو داود والمديني: كان يضع الحديث، مفرطاً في التشيع، مات سنة ١٦٠ هـ.
انظر: المجروحين ٢/١٤٣، الميزان ٢/٦٤٠، تعجيل المنفعة ص: ١٧٥.
٢ في باب الألف من ترجمة إبراهيم بن محمد الفزاري، وأما ابن أبي إسرائيل فتقدم في باب العين من عبد القدوس بن حبيب.