Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : as Saabiq wa al Laahiq fii Tabaa'ad ma bayna Wafaat Rawiyayni 'an Syaikh Waahid- Detail Buku
Halaman Ke : 94
Jumlah yang dimuat : 348

أَبِي١ ثني إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي يَحْيَى عَنْ أَبِيهِ٢ عَنْ أَيُّوبَ بْنِ خَالِدٍ٣ عَنْ عَمْرَةَ بِنْتِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ٤ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنْ أَخَذَ عَظْمًا مِنْ مَيِّتٍ فَكَسَرَهُ فَكَأَنَّمَا كسره من حي" ٥.


١ أبو عمرو حفص بن عبد الله بن راشد السلمي، قاضي نيسابوري وكاتب ابن طهمان، ذكره ابن حبان في الثقات، وقال النسائي: ليس به بأس، مات سنة ٢٠٩ هـ.
انظر: الجرح والتعديل ١/٢/١٧٥، التهذيب ٢/٤٠٣.
٢ محمد بن يحيى، وثقه ابن معين وأبو داود والعجلي، وتكلم فيه ابن القطان وابن شاهين، وقال ابن حجر: صدوق، مات سنة ١٤٦ هـ.
انظر: الجرح والتعديل ٣/٢/٢٨٢، التهذيب ٩/٥٢٣.
٣ ابن صفوان بن أوس الأنصاري المدني، نزل برقة، تكلم فيه أهل الحديث، ورموه باللين.
ورجح ابن يونس والبخاري وابن حجر أنه هو المعروف بأيوب بن خالد بن أبي أيوب الأنصاري، وأبو أيوب جده لأمه عمرة، بينما جعلهما ابن أبي حاتم اثنان.
انظر: التاريخ الكبير ١/١/٤١٣، الجرح والتعديل ١/١/٢٤٥، التهذيب ١/٤٠١.
٤ ابن أسعد بن زرارة الأنصارية المدنية.
انظر: الطبقات الكبرى ٨/٤٨، التهذيب ١٢/٤٣٨.
٥ أخرجه أبو داود في السنن – كتاب الجنائز، باب في الحفار يجد العظم ٣/٥٤٣ ح ٣٠٢٧، وابن ماجة في السنن – كتاب الجنائز، باب النهي عن كسر عظام الميت ١/ ٥١٦ ح ١٦١٦، وكلاهما أخرجه من طريق عمرة بلفظ: كسر عظم الميت ككسره حياً، وكلاهما مروية عن سعد بن سعيد بن قيس الأنصاري عن عمرة وهو متكلم فيه، ورجح الحافظ في التقريب كونه: صدوقاً سيء الحفظ.
أما رواية الإمام أحمد في المسند عنها أيضاً فهي بلفظ، أن كسر عظم المؤمن ميتاً مثل كسره حياً.
انظر: المسند ٦/٥٨، ١٠٠، ١٠٥، ٢٠٠، ومجموع طرقه عند الإمام أحمد لا تقل عن درجة الحسن.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?