Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Fashlu li al Washli al Mudroj fii an Naqli Halaman 17 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Fashlu li al Washli al Mudroj fii an Naqli- Detail Buku
Halaman Ke : 17
Jumlah yang dimuat : 958

والمرفوع قوله: " من مس ذكره فليتوضأ " وذكر الأنثيين والرفغ إنما هو من قول عروة بن الزبير بيّن ذلك جمهور الرواة عن هشام (١).

الثالث: أن يكون الإدراج في آخر المتن وهو الأكثر:

مثاله حديث ابن مسعود في التشهد: " أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي وعلمني التشهد، التحيات لله .. وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، فإذا قلت ذلك فقد قضيت صلاتك إن شئت أن تقوم فقم، وإن شئت أن تقعد فاقعد " (٢) فقد رواه زهير بن معاوية عن الحسن بن الحر عن القاسم بن مخيمرة عن علقمة عن ابن مسعود مرفوعا كله.

وقوله: " فإذا قلت ذلك فقد قضيت صلاتك .. إلخ " ليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم بل هو قول ابن مسعود أدرجه بعض الرواة، وقد رواه الجمهور على الفصل والتمييز بين المرفوع منه والموقوف، ورواه أكثر من راوٍ على الاقتصار على المرفوع (٣).

وهذا النوع من الإدراج – مرج المتن – قسمه الخطيب ثلاثة أقسام:

الأول: ما كان من قول الصحابي ووصل بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (٤).

الثاني: ما كان من قول التابعي ووصل بحديث رسول الله صلى الله عليه سلم (٥).


(١). انظر تخريج طرقه كلها في كتاب الفصل للوصول للخطيب حديث رقم (٣٢).
(٢). انظر طرقه وتخريجها في الحديث الأول من كتاب الخطيب الذي تقدم له بهذه المقدمة.
(٣). راجع روايات هؤلاء في كتاب الخطيب الحديث الأول.
وسنن الدار قطني ١/ ٣٥٠ - ٣٥٣.
(٤). انظر أمثلة في الباب الأول من كتاب الخطيب ق ٢/أ وما بعدها.
(٥). راجع أمثلة في (ق ٢٤/أ) وما بعدها.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?