أَخْبَرَنِي بِحَدِيثِهِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ قَالَ: قَرَأْنَا عَلَى الْحُسَيْنِ بْنِ هَارُونَ الضَّبِّيِّ، عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ بْنِ سَعِيدٍ قَالَ: نَا يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا الْكِنْدِيُّ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ مُثَنَّى الْحَضْرَمِيُّ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبِيدَةَ الْحَضْرَمِيُّ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الْحَضْرَمِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ، يَقُولُ: وَلَدُ الزِّنَا يَذِيعُ السِّرَّ، وَلا يَكْتُمُ الْحَدِيثَ
مُحَمَّدُ بْنُ عَبِيدَةَ بْنِ أَبِي رَائِطَةَ
كُوفِيٌّ أَيْضًا، حَدَّثَ عَنْ أَبِيهِ، رَوَى عَنْهُ مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى الْوَابِشِيُّ، وَذَكَرَهُ أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ عُقْدَةَ فِي تَارِيخِهِ
وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبِيدَةَ الْقَوْمَسِيُّ
حَدَّثَ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ الْفَزَارِيِّ، رَوَى عَنْهُ ابْنُهُ عَبْدُ اللَّهِ
أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَهْرَيَارَ، أَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ، نَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبِيدَةَ الْقَوْمَسِيُّ، بِبَغْدَادَ، ثَنَا أَبِي، نَا أَبُو إِسْحَاقَ الْفَزَارِيُّ، عَنْ مَالِكِ بْنِ مِغْوَلٍ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ أَبِي مُوسَى، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الْحَيَاءُ وَالإِيمَانُ مَقْرُونَانِ لا يَفْتَرِقَانِ إِلا جَمِيعًا»، قَالَ سُلَيْمَانُ: لَمْ يَرْوِهِ عَنِ الشَّعْبِيِّ إِلا مَالِكٌ، وَلا عَنْ مَالِكٍ إِلا أَبُو إِسْحَاقَ
تَفَرَّدَ بِهِ ابْنُ عَبِيدَةَ
وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبِيدَةَ
أَظُنُّهُ مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ، حَدَّثَ عَنِ الْهَيْثَمِ بْنِ مُعَاوِيَةَ، رَوَى عَنْهُ يَعْقُوبُ بْنُ شَيْبَةَ السَّدُوسِيُّ
أَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الصَّيْرَفِيُّ، أَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ الْخَلالُ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَعْقُوبَ، نَا جَدِّي، قَالَ: حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبِيدَةَ، نَا الْهَيْثَمُ بْنُ مُعَاوِيَةَ، قَالَ: حَدَّثَنِي شَيْخٌ لِي، قَالَ: