وَأَمَّا الثَّانِي بِالنُّونِ الْخَفِيفَةِ فَهُوَ:
مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ حَنَانٍ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْكَلْبِيُّ الْحِمْصِيُّ
حَدَّثَ عَنْ: بَقِيَّةَ بْنِ الْوَلِيدِ، وَضَمْرَةَ بْنِ رَبِيعَةَ، وَغَيْرِهِمَا، رَوَى عَنْهُ: مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْكُوفِيُّ الْمَعْرُوفُ بِمُطَيَّنٍ، وَيَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ، وَيُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ الْبَهْلُولِ فِي آخَرَيْنِ إِلا أَنَّ مُطَيَّنًا كَانَ يَنْسِبُهُ إِلَى جَدِّهِ، وَلا يُسَمِّي أَبَاهُ
أَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ أَبُو الْفَرَجِ، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْبَكَّائِيُّ، بِالْكُوفَةِ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْحَضْرَمِيُّ، نَا سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ، وَمُحَمَّدُ بْنُ حَنَانٍ الْحِمْصِيُّ، قَالا: نَا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ صَالِحٍ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ شُرَيْحٍ، عَنْ أَبِي حَيٍّ الْمُؤَذِّنِ، عَنْ ثَوْبَانَ، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لا يَؤُمَّنَّ الرَّجُلُ قَوْمًا فَيَخُصُّ نَفْسَهُ بِدَعْوَةٍ دُونَهُمْ، فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ فَقَدْ خَانَهُمْ، وَلا يَقُمِ الرَّجُلُ إِلَى الصَّلاةِ وَهُوَ حَاقِنٌ»
جَعْفَرُ بْنُ حَيَّانَ، وَجَعْفَرُ بْنُ حِبَّانَ
أَمَّا الأَوَّلُ بِفَتْحِ الْحَاءِ وَبِيَاءٍ مُعْجَمَةٍ بِاثْنَتَيْنِ مِنْ تَحْتَهَا فَهُوَ:
جَعْفَرُ بْنُ حَيَّان أَبُو الأَشْهَبِ الْعُطَارِدِيُّ
مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ، سَمِعَ: أَبَا رَجَاءَ، وَالْحَسَنَ، وَأَبَا نَضْرَةَ، رَوَى عَنْهُ: وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ، وَحَمَّادُ بْنُ مَسْعَدَةَ، وَغَيْرُهُمَا، وَهُوَ مَعْرُوفُ الْحَدِيثِ