مُحَمَّدُ بْنُ نَشْرٍ وَمُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ
أَمَّا الأَوَّلُ بِفَتْحِ النُّونِ فَهُوَ:
مُحَمَّدُ بْنُ نَشْرٍ الْهَمْدَانِيُّ الْكُوفِيُّ
حَدَّثَ عَنْ: مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، وَمَسْرُوقِ بْنِ الأَجْدَعِ، رَوَى عَنْهُ: لَيْثُ بْنُ أَبِي سَلِيمٍ، وَأَبُو حَزَوّرٍ الْغَنَوِيُّ
أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ الْقَاسِمِ الشَّاهِدُ الْبَصْرِيُّ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ الْمَادَرَائِيُّ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْجُنَيْدِ، وَعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ، وَلَفْظُهُمَا قَرِيبٌ، قَالا: حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ دَاوُدَ، وَأَخْبَرَنَا بَكْرُ بْنُ خُنَيْسٍ، عَنْ لَيْثٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ نَشْرٍ، عَنِ ابْنِ الْحَنَفِيَّةِ، قَالَ: قُلْتُ لأَبِي: يَا أَبَهْ، " مَنْ خَيْرُ النَّاسِ؟ قَالَ: أَبُو بَكْرٍ، قَالَ: قُلْتُ: ثُمَّ مَنْ خَيْرُ النَّاسِ بَعْدَ أَبِي بَكْرٍ؟ قَالَ: عُمَرُ، قَالَ: فَكَرِهْتُ أَنْ أَسْأَلَهُ عَنِ الثَّالِثِ فَيَقُولُ: عُثْمَانُ "
وَأَمَّا
بَابُ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرٍ
بِالْبَاءِ فَوَاسِعٌ، وَالإِشْكَالُ فِيهِ غَيْرُ وَاقِعٍ،
مُحَمَّدُ بْنُ ثَوْرٍ، وَمُحَمَّدُ بْنُ بُورٍ
أَمَّا الأَوَّلُ بِالثَّاءِ الْمُعْجَمَةِ بِثَلاثٍ فَهُوَ:
مُحَمَّدُ بْنُ ثَوْرٍ
الصَّنْعَانِيُّ سَمِعَ مَعْمَرَ بْنَ رَاشِدٍ، رَوَى عَنْهُ: مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ حِسَابٍ، وَغَيْرُهُ