عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَابِسِ بْنِ رَبِيعَةَ النَّخَعِيُّ الْكُوفِيُّ
سَمِعَ: عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ، وَأَبَاهُ عَابِسًا، رَوَى عَنْهُ: سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ، وَشُعْبَةُ
أَنَا عَلِيُّ بْنُ يَحْيَى بْنِ جَعْفَرٍ الإِمَامُ، بِأَصْبَهَانَ، نَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ، نَا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ، نَا الْفِرْيَابِيُّ، نَا سُفْيَانُ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَابِسٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: «مَا شَبِعَ آلُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ خُبْزٍ فَوْقَ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ حَتَّى لَحِقَ بِاللَّهِ»
الْحَارِثُ بْنُ شُرَيْحٍ، وَالْحَارِثُ بْنُ سُرَيْجٍ
أَمَّا الأَوَّلُ بِالشِّينِ الْمُعْجَمَةِ وَالْحَاءِ الْمُبْهَمَةِ فَهُوَ:
الْحَارِثُ بْنُ شُرَيْحِ بْنِ ذُؤَيْبِ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ عَامِرٍ الْجَوَالِيقِيُّ
قَدِمَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَقَدْ ذَكَرْنَا حَدِيثَهُ فِي الْفَصْلِ الأَوَّلِ مِنْ هَذَا الْكِتَابِ
وَالْحَارِثُ بْنُ شُرَيْحٍ الْمَرْوَزِيُّ
رُوِيَ عَنْهُ عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ مُزَاحِمٍ مِنْ طَرِيقٍ فِيهِ مَقَالٌ
أَنَا بِحَدِيثِهِ الْقَاضِي أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ رَامِينَ الإِسْتَرَابَاذِيُّ، أَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْجُرْجَانِيُّ، بِنَيْسَابُورَ، أَنَا أَبُو بِشْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو الْمَرْوَزِيُّ، ثَنَا أَبِي، وَعَمِّي، عَنْ